.

في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق اإلنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان برسم شهر دجنبر 2018 عرض الفيلم الأول للمخرج أبو بكر شوقي؛ "يوم الدين". وسيعقب عرض الفيلم تنظيم نقاشات، وفق التواريخ التالية:

الرباط (2018 دجنبر 25)

سينما النهضة

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

(إعادة العرض: 2018  يناير 08)

الساعة الثامنة مساء (00:20)

الدار البيضاء (2018 دجنبر 28)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة السادسة والنصف مساء (30:18)

أكادير (2018 يناير 05)

سينما ريالطو

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

طنجة (2018 يناير 10)

الخزانة السينمائية

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

زاكورة (2018 يناير 10)

المقهى الثقافي

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

تدور قصة فيلم "يوم الدين" حول بشاى وهو رجل في منتصف العمر شفى من مرض الجذام، لكنه لا يزال يحمل آثار المرض فى جسمه. وقد ترعرع فى مستعمرة للمصابين بالجذام ولم يخرج منها قط. تتوفى زوجته وبعدها يقرر أن يبحث عن جذوره وأصله وينطلق فى رحلة عبر أنحاء مصر، في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا. ويغادر "بشاي" على عربة يجرها حماره وقد حمل فيها كل ما يملك من متاع هزيل، وسيصطحب معه "أوباما" وهو صبى نوبى يتيم يرفض مفارقة "بشاى"، ويخرج الاثنان "ألول" مرة من المستعمرة الكتشاف الحياة بصعوباتها ولحظاتها الجميلة، بحثا عن حضن عائلي، وعن شيء من الإنسانية.

وبالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، اختارت الجمعية عرض فيلم "ميمي وليزا"، أضواء عيد الميلاد"، وسيلي العرض نقاش مفتوح مع الأطفال. وذلك وفق البرنامج التالي:

الرباط (06/01/2019)

سينما النهضة

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

الدار البيضاء (06/01/2019)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة العاشرة والنصف صباحا (10:30)

أكادير (06/01/2019)

سينما ريالطو

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

طنجة (13/01/2019)

الخزانة السينمائية

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

زاكورة (13/01/2019)

المركز الثقافي

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

"ميمي وليزا، أضواء أعياد الميلاد"

"ميمي" الفتاة الكفيفة الخجولة، ترى العالم بشكل مختلف من خلال حواسها الأخرى. "ليزا"، جارتها الحاذقة والمقبلة على الحياة، مستعدة دائما لخلق مواقف مسلية. تعود الفتاتان الصغيرتان في هذا البرنامج الجديد المكون من أربع أفلام قصيرة، لتجعلانا نعيش سحر أعياد الميلاد مع خيال غير محدود.

يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تُنَ الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني جمعية تمُّك ونيكت انستتيوت، ومؤسسة هبة وسينما النهضة لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن, و ن، و ك والخزانة السينمائية بطنجة وجمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء وشركتي  (MT prod)و(Prestige world)، ومجلة (Sortir Mag).

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتـوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة:  لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وزاكورة وأكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثالثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق إلنسان التي تنظم سنويا.

ينظم مسرح فلامونداغ جولة مسرحية بالعديد من المدن المغربية بمسرحية كلام الجوف لمخرجها عبدو جلال، وتشخيص نزهة عبروق.

وتشمل هذه الجولة، التي تنطلق ابتداء من  02 دجنبر  بالمركز الثقافي القنيطرة، الفنيدق يوم 10 دجنبر، وذلك في إطار فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بتطوان، ثم مدن: الفقيه بنصالح، وتازة، والدار البيضاء، وبني ملال، ومراكش.

وهكذا سيكون للجمهور بمدن الجولة، والتي تتم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، فرصة لمشاهدة إحدى عروض المونودراما التي فازت بالجائزة البرونزية بمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس في دورته الأخيرة.

يستعد المخرج المغربي ياسين فنان للعودة من جديد إلى السينما، بثاني فيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي بعد تجربته الأولى "كاريان بوليوود"، والتي حصدت العديد من الجوائز من بينها جائزة لجنة تحكيم مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد.

ويتطلع ياسين فنان، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، إلى "العودة بقوة إلى الشاشة الفضية عبر فيلم سينمائي يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها فنان بعمق". وفق تعبير البلاغ نفسه.

وكما في أعماله التلفزيونية، التي يصلح أغلبها للسينما، خصوصا بعض حلقات سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" التي حصلت على العديد من الجوائز من مهرجان القاهرة للإعلام العربي،

كما يسعى فنان في عمله الجديد، حسب مصدرنا دائما، إلى "البقاء قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، وذلك بعد نجاح السلسلة التلفزيونية "ساعة في الجحيم" (2008)"، لأنه يرى بأن "الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا". يضيف البلاغ دائما.

وتجدر الإشارة أن ياسين فنان أخرج أول فيلم روائي طويل سنة 2014 هو "كاريان بوليوود"، وتم عرضه في "نبضة قلب" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته 14. قبل أن يتم تتويجه في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ16 بجائزة أول عمل، وجائزة ثاني أحسن دور رجالي للممثل عادل أبا التراب. كما فاز بالجائزة الخاصة بلجنة تحكيم مهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد.

تنظم فرقة المسرح المفتوح بمدينة القنيطرة جولة بعملها المسرحي الجديد نسيان ابتداء من 27 أكتوبر الحالي إلى غاية 02 نونبر 2018 لمجموعة من المدن المغربية، وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- في إطار التوطين المسرحي موسم 2018. وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمراكز الثقافية في المدن التي تشملها الجولة.

 

ألف المسرحية، التي ستستهل جولتها من مدينة بلقصيري يوم الأحد 28 أكتوبر، الكاتب الدرامي عبد الإله بنهدار عن رواية "لعبة النسيان" للأديب المغربي محمد برادة، وأخرجها الدكتور مسعود بوحسين، بمساعدة عزيز الخلوفي، وصمم فضاءها السينوغراف رشيد الخطاب، فيما يقوم بأداء أدوارها كل من: عبد الله شكيري، وحسن مكيات، وحسناء طمطوي، ونزهة عبروق، وسارة عبد الوهاب الإدريسي.

 يتضمن البرنامج العام لمهرجان الرشيدية السينمائي، في نسخته العاشرة المزمع تنظيمها من 3 إلى 7 أكتوبر 2018 بالمركب الثقافي للمدينة تحت شعار "السينما للرقي بالوعي الفني"، مسابقتين، الأولى للفيلم الروائي القصير والثانية للوثائقي القصير أيضا.

ويتبارى على جوائز مسابقة الأفلام الروائية أربعة عشر عملا (14) وهي: "أحلام" للخضر الحمداوي، و"الهوان" لمحمد القول، و"آخر صورة" لفيصل الحليمي، و"الدار البيضاء .. ابنتي" لعماد الزواغي، و"2020" لمحمد سعيد الزربوح، و"الهايم " لنور الدين بن كيران، و"الطريق " للحسين حنين، و"الميساج " لمحمد الشباني، و"تيناس " لعزيز أتاكوت، و"الكابوس د الما" للحسين شاني، و"مشهد" لحسن أمرير، و"ذكريات من النسيان" لأميمة حيدة وإكرام ماهر، و"قناع " لحسن معناني، و"الخاطف" لعثمان أيت بربانا.

وستبث في نتائجها لجنة تحكيم يترأسها الكاتب والمخرج محمد نضراني، وتضم إلى جانبه الممثل محمد خويي، والناقد بوبكر الحيحي، والأستاذة لمياء بنجلون، والممثلة منال الصديقي.

أما المسابقة الثانية، والتي تخص الفيلم الوثائقي القصير، فيرأس لجنة تحكيمها المخرج رشيد قاسمي، ويرافقه كل من المصطفى أفاقير، والباحث الحبيب ناصري، ويتنافس على جوائزها ثمانية أفلام هي: "دار كناوة" لصالح نديم، و"القصبة" لمحمد القول، و"النخلة الصحراوية" لزكرياء زميط، و"واحة الرك بين الماضي والحاضر" لهشام المربوح، و"البحث عن مفقود...؟" لعيسى ومان، و"الذاكرة المفقودة با هبي" لياسين بوزمور، و"أركال" لخالد الحسناوي، و"وردة مكونة ... القطف ... الاحتفال" لعبد الرحيم بردوز.

أعلن مهرجان مراكش الدولي للمونودراما النسائية عن شروط الترشح للمشاركة في دورته الرابعة المزمع تنظيمها ما بين 23 و27 يناير من السنة المقبلة 2019 بمدينة مراكش.

ويتضمن ملف الترشح، وفق بلاغ توصلنا به من إدارة فرقة دراما للمسرح والسينما المشرفة على تنظيم المهرجان، من الوثائق التالي:

  • طلب المشاركة يرسل عبر البريد الإلكتروني
  • ملصق المسرحية
  • ملخص عن المسرحية المرشحة باللغة العربية والفرنسية
  • مقاطع فيديو للمسرحية المرشحة مصورة بجودة عالية إما على قرص مدمج أو رابط على اليوتوب أو إرسال الفيديو على الإيميل المبين أسفله
  • صور واضحة مأخوذة من أطوار المسرحية المرشحة
  • بطاقة تقنية عن المسرحية (التوقيت/ اللغة المستعملة/ أسماء فريق العمل /التصور السينوغرافي + حاجيات الإضاءة)

وقد حددت الإدارة أجل أقصاه قبل 10 نونبر2018 لاستقبال الملفات والأعمال المسرحية الراغبة في المشاركة، بشرط أن لا يتجاوز توقيت العرض 45 دقيقة ولا يقل عن 30 دقيقة، وأن لا يتعدى أعضاء الفرقة أربعة أفراد على الأكثر.

وتجدر الإشارة أن هذه التظاهرة المسرحية تنظم بشراكة فنية بين فرقة دراما للمسرح والسينما بمراكش وفضاء دروب الثقافي من تونس.

تستعد فرقة محترف الفدان لتقديم عرضها المسرحي الجديد إيسلي يوم الجمعة 31 غشت الجاري بمدينة تطوان، والذي يتزامن هذا الموسم مع ذكرى مرور 174 سنة على المعركة الشهيرة بين المغرب والقوات الفرنسية الغازية خلال القرن 19، والمؤرخة بـ 14 غشت 1844.

وتجسد المسرحية، وفق تعبير بلاغ توصلنا به، "أسمى ملاحم البطولات الوطنية وأبرز معاني التضامن المغربي المغاربي تجاه الأشقاء في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي".

ويسعى محمود الشاهدي، مخرج العمل، إلى "تسليط الضوء على هذه الحقبة المهمة من التاريخ المغربي والتعريف بملامحها في قالب مسرحي درامي"، من خلال "مسرحة الفضاءات التاريخية"، وفق تعبير البلاغ دائما.

ويساهم في تشخيص العمل، الذي ألفه الكاتب المسرحي أحمد السبياع، مجموعة من الممثلين المغاربة وهم: هاجر الشركي، وعصام الدين محريم، رضا الدغمومي، سارة بواتي، ومحسن حمود، سنوغرافيا وإضاءة رشيد الخطابي، وملابس سناء شدال.

وتجدر الإشارة أن هذا العمل المسرحي تنجزه فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، في إطار دعم الإنتاج المسرحي لموسم 2018.

(الممثلة فاطمة الزهراء أهونان)

أعلنت فرقة تافوكت للإبداع المسرحي عن قائمة الفرق المسرحية وعروضها المشاركة في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي المزمع عقده في الفترة المتراوحة بين 6 و9 شتنبر 2018.

وتندرج الأعمال الأربعة المنتقاة من طرف للجنة التحكيم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط ضمن إنتاجات سنة 2017، والتي استجابت، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، لدفتر التحملات المحدد من طرف مؤسسة المعهد وأرسلت أعمالها المرشحة خلال الآجال المحددة سلفا، وذلك في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح، التي تحتضنها فرقة تافوكت للإبداع المسرحي بالعاصمة الاقتصادية.

وفيما يلي لائحة الفرق المنتقاة:

  1. فرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة بمسرحية: في أعالي البحار. للمخرج يوسف العرقوبي
  2. فرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية: تيساتين.للمخرج محمد بلقايد أمايور.
  3. فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية: ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا.
  4. فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية: لاكاب. للمخرج محمد افقير.

كما يستضيف المهرجان مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم هذا الموسم 2018 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وهي:

  1. فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني
  2. فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية: شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود
  3. فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية: استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي
  4. فرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت بمسرحية: إجلا نوفات. للمخرج حسن بديدة
  5. علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة –للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.
  6. وفرقة أناروز من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: تاوجا. للمخرج صالح بوراخ
  7. وفرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أوبيريت أرکانة، (مسرحية غنائية)، للمخرج خالد بويشو. 

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي، التي يرأسها الأستاذ مولاي أحمد بدري في دورته الرابعة، في عضويتها الأساتذة والنقاد التالية أسماؤهم: إدريس ازضوض، ومصطفى رمضاني، وزهرة مكاش، وفؤاد أزروال، وعبد السلام بومصر، وعبد المجيد ازوين.

وجدير بالذكر أن المهرجان سيعرف، وفق البلاغ دائما، تنظيم ندوتين فكريتين وورشتين تكوينيتين بمشاركة وتأطير ثلة من المبدعين والنقاد المهتمين بالفن الدرامي.

يعتبر الراحل أحمد قاسم، المزداد بضواحي شفشاون  يوم 24 يونيو 1942 والمتوفى بطنجة ليلة 29 يوليوز 2018، رائدا من رواد المسرح والسينما والعمل الجمعوي بطنجة  ومنطقة شمال المغرب عموما، حيث أسس وترأس سنة 1958 فرقة "نجوم الاستعداد للمسرح" داخل مركز الكشفية الحسنية بتطوان، وساهم سنة 1963 في تأسيس جمعية الشباب المسرحي بنفس المدينة، ليؤسس سنة 1968 فرقة مارون النقاش للعمل المسرحي بجبل طارق. هذا بالإضافة إلى تأسيسه بطنجة لجمعية بن خلدون للمسرح والثقافة سنة 1972، وجمعية نادي الشمال للمسرح والسينما  سنة 1973، وفرع النقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة طنجة- تطوان،  واتحاد المسرحيين والسينمائيين بطنجة سنة 1993.

يذكر أن الراحل أكدي استفاد سنتي 1969 و1971 بتلفزيون جبل طارق من تدريب في التصوير والمونتاج، ومارس كتابة السيناريو والإخراج، ومن أفلامه المتوسطة الطول نذكر: "أنشطة عمالنا بجبل طارق" (1969)، وهو وثائقي بالألوان مدته 35 دقيقة، والفيلم الروائي "الخطاؤون الأربعة" (1970)، مدته 40 دقيقة ، و"عثمان" (1975)، روائي أيضا ومدته 40 دقيقة ...

وبعد استقراره بالمغرب سنة 1979 أسس بطنجة "الشركة العربية للأعمال السينمائية"  وأنتج من خلالها مجموعة من الأعمال الفنية من بينها: "طنجة في صور" (1979)، وثائقي بالألوان مدته 40 دقيقة، و"مأساة 40.000" (1982)، روائي طويل عن طرد المغاربة من الجزائر في منتصف السبعينات من القرن العشرين ومصادرة ممتلكاتهم، و"ما نثرته الرياح" (1984)، روائي طويل حول ترويج الكوكايين بالمغرب، و"الصخرة" (1989)، وثائقي بالألوان مدته 30 دقيقة ...

هذا زيادة على كتابته وإخراجه لأربعة أفلام تلفزيونية روائية طويلة ومجموعة من الروبورتاجات (400 منها صورها على امتداد 17 سنة لفائدة أرشيف عمالة طنجة)، وأفلام الفيديو ومسلسل تلفزيوني في ست حلقات بعنوان "حمدون الحكيم" (1995). (لم يتم بثه لحد الآن).

كما اشتغل مصورا مع البعثة التلفزية للقناة الأولى الإسبانية بالمغرب لمدة ثلاث سنوات، وقدم خدمات للشركات الأجنبية التي صورت أفلامها بالمغرب، منها فيلم "شاي بالصحراء" من إخراج بيرناردو بيرطولوتشي)، وشارك ممثلا وتقنيا في العديد من الأفلام المغربية والأجنبية المصورة بشمال المغرب، وأطر أجيال من هواة السينما والمسرح على امتداد أربعة عقود من الزمان ...

ولم تقتصر أنشطة الراحل الفنية على المسرح والسينما والتلفزيون والعمل الجمعوي، بل درس الموسيقى أيضا لمدة أربع سنوات بمعهد تطوان (العود والكمان والصولفيج)، واشتغل موسيقيا في عدد من الأجواق. وعلى المستوى الجمعوي، اضطلع بمهمة الكاتب العام المساعد بالاتحاد الإقليمي لمسرح الهواة، وقضى ما لا يقل عن عقد من الزمان عضوا بمكتب الجمعية الثقافية للسياحة والسلام الأخضر بمدينة المضي ، كما أسس جمعية التاجر القروي بعين الحصن وانتخب كاتبا عاما لها، وساهم في السنوات الأخيرة في تأسيس مجموعة من الجمعيات نذكر منها: الشبكة الإنسانية العالمية بطنجة، وجمعية اقرأ للتربية ومحو الأمية وغيرهما ..

تم تكريمه سنة 2015 بطنجة في حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجانها الدولي للفيلم، باعتباره مديرا فنيا له منذ لحظة التأسيس، وذلك نظرا للمجهودات الجبارة التي بذلها في تطوير المهرجان وتأطير الشباب وفي انفتاح أطر وأعضاء جمعية النور، الجهة المنظمة للمهرجان، على السينما وعوالمها. كما سبق تكريمه أيضا بطنجة سنة 2014 على هامش تنظيم مهرجان "بصمات" للفنون الثقافية.

رحم الله الأستاذ أحمد قاسم أكدي، وألهم ذويه وأصدقاءه وتلامذته الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق اإلنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان برسم شهر دجنبر 2018 عرض الفيلم الأول للمخرج أبو بكر شوقي؛ "يوم الدين". وسيعقب عرض الفيلم تنظيم نقاشات، وفق التواريخ التالية:

الرباط (2018 دجنبر 25)

سينما النهضة

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

(إعادة العرض: 2018  يناير 08)

الساعة الثامنة مساء (00:20)

الدار البيضاء (2018 دجنبر 28)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة السادسة والنصف مساء (30:18)

أكادير (2018 يناير 05)

سينما ريالطو

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

طنجة (2018 يناير 10)

الخزانة السينمائية

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

زاكورة (2018 يناير 10)

المقهى الثقافي

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

تدور قصة فيلم "يوم الدين" حول بشاى وهو رجل في منتصف العمر شفى من مرض الجذام، لكنه لا يزال يحمل آثار المرض فى جسمه. وقد ترعرع فى مستعمرة للمصابين بالجذام ولم يخرج منها قط. تتوفى زوجته وبعدها يقرر أن يبحث عن جذوره وأصله وينطلق فى رحلة عبر أنحاء مصر، في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا. ويغادر "بشاي" على عربة يجرها حماره وقد حمل فيها كل ما يملك من متاع هزيل، وسيصطحب معه "أوباما" وهو صبى نوبى يتيم يرفض مفارقة "بشاى"، ويخرج الاثنان "ألول" مرة من المستعمرة الكتشاف الحياة بصعوباتها ولحظاتها الجميلة، بحثا عن حضن عائلي، وعن شيء من الإنسانية.

وبالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، اختارت الجمعية عرض فيلم "ميمي وليزا"، أضواء عيد الميلاد"، وسيلي العرض نقاش مفتوح مع الأطفال. وذلك وفق البرنامج التالي:

الرباط (06/01/2019)

سينما النهضة

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

الدار البيضاء (06/01/2019)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة العاشرة والنصف صباحا (10:30)

أكادير (06/01/2019)

سينما ريالطو

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

طنجة (13/01/2019)

الخزانة السينمائية

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

زاكورة (13/01/2019)

المركز الثقافي

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

"ميمي وليزا، أضواء أعياد الميلاد"

"ميمي" الفتاة الكفيفة الخجولة، ترى العالم بشكل مختلف من خلال حواسها الأخرى. "ليزا"، جارتها الحاذقة والمقبلة على الحياة، مستعدة دائما لخلق مواقف مسلية. تعود الفتاتان الصغيرتان في هذا البرنامج الجديد المكون من أربع أفلام قصيرة، لتجعلانا نعيش سحر أعياد الميلاد مع خيال غير محدود.

يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تُنَ الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني جمعية تمُّك ونيكت انستتيوت، ومؤسسة هبة وسينما النهضة لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن, و ن، و ك والخزانة السينمائية بطنجة وجمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء وشركتي  (MT prod)و(Prestige world)، ومجلة (Sortir Mag).

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتـوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة:  لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وزاكورة وأكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثالثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق إلنسان التي تنظم سنويا.

ينظم مسرح فلامونداغ جولة مسرحية بالعديد من المدن المغربية بمسرحية كلام الجوف لمخرجها عبدو جلال، وتشخيص نزهة عبروق.

وتشمل هذه الجولة، التي تنطلق ابتداء من  02 دجنبر  بالمركز الثقافي القنيطرة، الفنيدق يوم 10 دجنبر، وذلك في إطار فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بتطوان، ثم مدن: الفقيه بنصالح، وتازة، والدار البيضاء، وبني ملال، ومراكش.

وهكذا سيكون للجمهور بمدن الجولة، والتي تتم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، فرصة لمشاهدة إحدى عروض المونودراما التي فازت بالجائزة البرونزية بمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس في دورته الأخيرة.

يستعد المخرج المغربي ياسين فنان للعودة من جديد إلى السينما، بثاني فيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي بعد تجربته الأولى "كاريان بوليوود"، والتي حصدت العديد من الجوائز من بينها جائزة لجنة تحكيم مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد.

ويتطلع ياسين فنان، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، إلى "العودة بقوة إلى الشاشة الفضية عبر فيلم سينمائي يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها فنان بعمق". وفق تعبير البلاغ نفسه.

وكما في أعماله التلفزيونية، التي يصلح أغلبها للسينما، خصوصا بعض حلقات سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" التي حصلت على العديد من الجوائز من مهرجان القاهرة للإعلام العربي،

كما يسعى فنان في عمله الجديد، حسب مصدرنا دائما، إلى "البقاء قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، وذلك بعد نجاح السلسلة التلفزيونية "ساعة في الجحيم" (2008)"، لأنه يرى بأن "الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا". يضيف البلاغ دائما.

وتجدر الإشارة أن ياسين فنان أخرج أول فيلم روائي طويل سنة 2014 هو "كاريان بوليوود"، وتم عرضه في "نبضة قلب" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته 14. قبل أن يتم تتويجه في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ16 بجائزة أول عمل، وجائزة ثاني أحسن دور رجالي للممثل عادل أبا التراب. كما فاز بالجائزة الخاصة بلجنة تحكيم مهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد.

تنظم فرقة المسرح المفتوح بمدينة القنيطرة جولة بعملها المسرحي الجديد نسيان ابتداء من 27 أكتوبر الحالي إلى غاية 02 نونبر 2018 لمجموعة من المدن المغربية، وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- في إطار التوطين المسرحي موسم 2018. وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمراكز الثقافية في المدن التي تشملها الجولة.

 

ألف المسرحية، التي ستستهل جولتها من مدينة بلقصيري يوم الأحد 28 أكتوبر، الكاتب الدرامي عبد الإله بنهدار عن رواية "لعبة النسيان" للأديب المغربي محمد برادة، وأخرجها الدكتور مسعود بوحسين، بمساعدة عزيز الخلوفي، وصمم فضاءها السينوغراف رشيد الخطاب، فيما يقوم بأداء أدوارها كل من: عبد الله شكيري، وحسن مكيات، وحسناء طمطوي، ونزهة عبروق، وسارة عبد الوهاب الإدريسي.

 يتضمن البرنامج العام لمهرجان الرشيدية السينمائي، في نسخته العاشرة المزمع تنظيمها من 3 إلى 7 أكتوبر 2018 بالمركب الثقافي للمدينة تحت شعار "السينما للرقي بالوعي الفني"، مسابقتين، الأولى للفيلم الروائي القصير والثانية للوثائقي القصير أيضا.

ويتبارى على جوائز مسابقة الأفلام الروائية أربعة عشر عملا (14) وهي: "أحلام" للخضر الحمداوي، و"الهوان" لمحمد القول، و"آخر صورة" لفيصل الحليمي، و"الدار البيضاء .. ابنتي" لعماد الزواغي، و"2020" لمحمد سعيد الزربوح، و"الهايم " لنور الدين بن كيران، و"الطريق " للحسين حنين، و"الميساج " لمحمد الشباني، و"تيناس " لعزيز أتاكوت، و"الكابوس د الما" للحسين شاني، و"مشهد" لحسن أمرير، و"ذكريات من النسيان" لأميمة حيدة وإكرام ماهر، و"قناع " لحسن معناني، و"الخاطف" لعثمان أيت بربانا.

وستبث في نتائجها لجنة تحكيم يترأسها الكاتب والمخرج محمد نضراني، وتضم إلى جانبه الممثل محمد خويي، والناقد بوبكر الحيحي، والأستاذة لمياء بنجلون، والممثلة منال الصديقي.

أما المسابقة الثانية، والتي تخص الفيلم الوثائقي القصير، فيرأس لجنة تحكيمها المخرج رشيد قاسمي، ويرافقه كل من المصطفى أفاقير، والباحث الحبيب ناصري، ويتنافس على جوائزها ثمانية أفلام هي: "دار كناوة" لصالح نديم، و"القصبة" لمحمد القول، و"النخلة الصحراوية" لزكرياء زميط، و"واحة الرك بين الماضي والحاضر" لهشام المربوح، و"البحث عن مفقود...؟" لعيسى ومان، و"الذاكرة المفقودة با هبي" لياسين بوزمور، و"أركال" لخالد الحسناوي، و"وردة مكونة ... القطف ... الاحتفال" لعبد الرحيم بردوز.

أعلن مهرجان مراكش الدولي للمونودراما النسائية عن شروط الترشح للمشاركة في دورته الرابعة المزمع تنظيمها ما بين 23 و27 يناير من السنة المقبلة 2019 بمدينة مراكش.

ويتضمن ملف الترشح، وفق بلاغ توصلنا به من إدارة فرقة دراما للمسرح والسينما المشرفة على تنظيم المهرجان، من الوثائق التالي:

  • طلب المشاركة يرسل عبر البريد الإلكتروني
  • ملصق المسرحية
  • ملخص عن المسرحية المرشحة باللغة العربية والفرنسية
  • مقاطع فيديو للمسرحية المرشحة مصورة بجودة عالية إما على قرص مدمج أو رابط على اليوتوب أو إرسال الفيديو على الإيميل المبين أسفله
  • صور واضحة مأخوذة من أطوار المسرحية المرشحة
  • بطاقة تقنية عن المسرحية (التوقيت/ اللغة المستعملة/ أسماء فريق العمل /التصور السينوغرافي + حاجيات الإضاءة)

وقد حددت الإدارة أجل أقصاه قبل 10 نونبر2018 لاستقبال الملفات والأعمال المسرحية الراغبة في المشاركة، بشرط أن لا يتجاوز توقيت العرض 45 دقيقة ولا يقل عن 30 دقيقة، وأن لا يتعدى أعضاء الفرقة أربعة أفراد على الأكثر.

وتجدر الإشارة أن هذه التظاهرة المسرحية تنظم بشراكة فنية بين فرقة دراما للمسرح والسينما بمراكش وفضاء دروب الثقافي من تونس.

تستعد فرقة محترف الفدان لتقديم عرضها المسرحي الجديد إيسلي يوم الجمعة 31 غشت الجاري بمدينة تطوان، والذي يتزامن هذا الموسم مع ذكرى مرور 174 سنة على المعركة الشهيرة بين المغرب والقوات الفرنسية الغازية خلال القرن 19، والمؤرخة بـ 14 غشت 1844.

وتجسد المسرحية، وفق تعبير بلاغ توصلنا به، "أسمى ملاحم البطولات الوطنية وأبرز معاني التضامن المغربي المغاربي تجاه الأشقاء في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي".

ويسعى محمود الشاهدي، مخرج العمل، إلى "تسليط الضوء على هذه الحقبة المهمة من التاريخ المغربي والتعريف بملامحها في قالب مسرحي درامي"، من خلال "مسرحة الفضاءات التاريخية"، وفق تعبير البلاغ دائما.

ويساهم في تشخيص العمل، الذي ألفه الكاتب المسرحي أحمد السبياع، مجموعة من الممثلين المغاربة وهم: هاجر الشركي، وعصام الدين محريم، رضا الدغمومي، سارة بواتي، ومحسن حمود، سنوغرافيا وإضاءة رشيد الخطابي، وملابس سناء شدال.

وتجدر الإشارة أن هذا العمل المسرحي تنجزه فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، في إطار دعم الإنتاج المسرحي لموسم 2018.

(الممثلة فاطمة الزهراء أهونان)

أعلنت فرقة تافوكت للإبداع المسرحي عن قائمة الفرق المسرحية وعروضها المشاركة في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي المزمع عقده في الفترة المتراوحة بين 6 و9 شتنبر 2018.

وتندرج الأعمال الأربعة المنتقاة من طرف للجنة التحكيم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط ضمن إنتاجات سنة 2017، والتي استجابت، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، لدفتر التحملات المحدد من طرف مؤسسة المعهد وأرسلت أعمالها المرشحة خلال الآجال المحددة سلفا، وذلك في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح، التي تحتضنها فرقة تافوكت للإبداع المسرحي بالعاصمة الاقتصادية.

وفيما يلي لائحة الفرق المنتقاة:

  1. فرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة بمسرحية: في أعالي البحار. للمخرج يوسف العرقوبي
  2. فرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية: تيساتين.للمخرج محمد بلقايد أمايور.
  3. فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية: ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا.
  4. فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية: لاكاب. للمخرج محمد افقير.

كما يستضيف المهرجان مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم هذا الموسم 2018 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وهي:

  1. فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني
  2. فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية: شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود
  3. فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية: استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي
  4. فرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت بمسرحية: إجلا نوفات. للمخرج حسن بديدة
  5. علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة –للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.
  6. وفرقة أناروز من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: تاوجا. للمخرج صالح بوراخ
  7. وفرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أوبيريت أرکانة، (مسرحية غنائية)، للمخرج خالد بويشو. 

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي، التي يرأسها الأستاذ مولاي أحمد بدري في دورته الرابعة، في عضويتها الأساتذة والنقاد التالية أسماؤهم: إدريس ازضوض، ومصطفى رمضاني، وزهرة مكاش، وفؤاد أزروال، وعبد السلام بومصر، وعبد المجيد ازوين.

وجدير بالذكر أن المهرجان سيعرف، وفق البلاغ دائما، تنظيم ندوتين فكريتين وورشتين تكوينيتين بمشاركة وتأطير ثلة من المبدعين والنقاد المهتمين بالفن الدرامي.

يعتبر الراحل أحمد قاسم، المزداد بضواحي شفشاون  يوم 24 يونيو 1942 والمتوفى بطنجة ليلة 29 يوليوز 2018، رائدا من رواد المسرح والسينما والعمل الجمعوي بطنجة  ومنطقة شمال المغرب عموما، حيث أسس وترأس سنة 1958 فرقة "نجوم الاستعداد للمسرح" داخل مركز الكشفية الحسنية بتطوان، وساهم سنة 1963 في تأسيس جمعية الشباب المسرحي بنفس المدينة، ليؤسس سنة 1968 فرقة مارون النقاش للعمل المسرحي بجبل طارق. هذا بالإضافة إلى تأسيسه بطنجة لجمعية بن خلدون للمسرح والثقافة سنة 1972، وجمعية نادي الشمال للمسرح والسينما  سنة 1973، وفرع النقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة طنجة- تطوان،  واتحاد المسرحيين والسينمائيين بطنجة سنة 1993.

يذكر أن الراحل أكدي استفاد سنتي 1969 و1971 بتلفزيون جبل طارق من تدريب في التصوير والمونتاج، ومارس كتابة السيناريو والإخراج، ومن أفلامه المتوسطة الطول نذكر: "أنشطة عمالنا بجبل طارق" (1969)، وهو وثائقي بالألوان مدته 35 دقيقة، والفيلم الروائي "الخطاؤون الأربعة" (1970)، مدته 40 دقيقة ، و"عثمان" (1975)، روائي أيضا ومدته 40 دقيقة ...

وبعد استقراره بالمغرب سنة 1979 أسس بطنجة "الشركة العربية للأعمال السينمائية"  وأنتج من خلالها مجموعة من الأعمال الفنية من بينها: "طنجة في صور" (1979)، وثائقي بالألوان مدته 40 دقيقة، و"مأساة 40.000" (1982)، روائي طويل عن طرد المغاربة من الجزائر في منتصف السبعينات من القرن العشرين ومصادرة ممتلكاتهم، و"ما نثرته الرياح" (1984)، روائي طويل حول ترويج الكوكايين بالمغرب، و"الصخرة" (1989)، وثائقي بالألوان مدته 30 دقيقة ...

هذا زيادة على كتابته وإخراجه لأربعة أفلام تلفزيونية روائية طويلة ومجموعة من الروبورتاجات (400 منها صورها على امتداد 17 سنة لفائدة أرشيف عمالة طنجة)، وأفلام الفيديو ومسلسل تلفزيوني في ست حلقات بعنوان "حمدون الحكيم" (1995). (لم يتم بثه لحد الآن).

كما اشتغل مصورا مع البعثة التلفزية للقناة الأولى الإسبانية بالمغرب لمدة ثلاث سنوات، وقدم خدمات للشركات الأجنبية التي صورت أفلامها بالمغرب، منها فيلم "شاي بالصحراء" من إخراج بيرناردو بيرطولوتشي)، وشارك ممثلا وتقنيا في العديد من الأفلام المغربية والأجنبية المصورة بشمال المغرب، وأطر أجيال من هواة السينما والمسرح على امتداد أربعة عقود من الزمان ...

ولم تقتصر أنشطة الراحل الفنية على المسرح والسينما والتلفزيون والعمل الجمعوي، بل درس الموسيقى أيضا لمدة أربع سنوات بمعهد تطوان (العود والكمان والصولفيج)، واشتغل موسيقيا في عدد من الأجواق. وعلى المستوى الجمعوي، اضطلع بمهمة الكاتب العام المساعد بالاتحاد الإقليمي لمسرح الهواة، وقضى ما لا يقل عن عقد من الزمان عضوا بمكتب الجمعية الثقافية للسياحة والسلام الأخضر بمدينة المضي ، كما أسس جمعية التاجر القروي بعين الحصن وانتخب كاتبا عاما لها، وساهم في السنوات الأخيرة في تأسيس مجموعة من الجمعيات نذكر منها: الشبكة الإنسانية العالمية بطنجة، وجمعية اقرأ للتربية ومحو الأمية وغيرهما ..

تم تكريمه سنة 2015 بطنجة في حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجانها الدولي للفيلم، باعتباره مديرا فنيا له منذ لحظة التأسيس، وذلك نظرا للمجهودات الجبارة التي بذلها في تطوير المهرجان وتأطير الشباب وفي انفتاح أطر وأعضاء جمعية النور، الجهة المنظمة للمهرجان، على السينما وعوالمها. كما سبق تكريمه أيضا بطنجة سنة 2014 على هامش تنظيم مهرجان "بصمات" للفنون الثقافية.

رحم الله الأستاذ أحمد قاسم أكدي، وألهم ذويه وأصدقاءه وتلامذته الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

في إطار أنشطها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق اإلنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان برسم شهر دجنبر 2018 عرض الفيلم الأول للمخرج أبو بكر شوقي؛ "يوم الدين". وسيعقب عرض الفيلم تنظيم نقاشات، وفق التواريخ التالية:

الرباط (2018 دجنبر 25)

سينما النهضة

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

(إعادة العرض: 2018  يناير 08)

الساعة الثامنة مساء (00:20)

الدار البيضاء (2018 دجنبر 28)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة السادسة والنصف مساء (30:18)

أكادير (2018 يناير 05)

سينما ريالطو

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

طنجة (2018 يناير 10)

الخزانة السينمائية

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

زاكورة (2018 يناير 10)

المقهى الثقافي

الساعة السادسة والنصف مسا ًء (30:18)

تدور قصة فيلم "يوم الدين" حول بشاى وهو رجل في منتصف العمر شفى من مرض الجذام، لكنه لا يزال يحمل آثار المرض فى جسمه. وقد ترعرع فى مستعمرة للمصابين بالجذام ولم يخرج منها قط. تتوفى زوجته وبعدها يقرر أن يبحث عن جذوره وأصله وينطلق فى رحلة عبر أنحاء مصر، في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد بهدف الوصول إلى قريته في محافظة قنا. ويغادر "بشاي" على عربة يجرها حماره وقد حمل فيها كل ما يملك من متاع هزيل، وسيصطحب معه "أوباما" وهو صبى نوبى يتيم يرفض مفارقة "بشاى"، ويخرج الاثنان "ألول" مرة من المستعمرة الكتشاف الحياة بصعوباتها ولحظاتها الجميلة، بحثا عن حضن عائلي، وعن شيء من الإنسانية.

وبالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، اختارت الجمعية عرض فيلم "ميمي وليزا"، أضواء عيد الميلاد"، وسيلي العرض نقاش مفتوح مع الأطفال. وذلك وفق البرنامج التالي:

الرباط (06/01/2019)

سينما النهضة

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

الدار البيضاء (06/01/2019)

المركز الثقافي نجوم سيدي مومن

الساعة العاشرة والنصف صباحا (10:30)

أكادير (06/01/2019)

سينما ريالطو

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

طنجة (13/01/2019)

الخزانة السينمائية

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

زاكورة (13/01/2019)

المركز الثقافي

الساعة الحادية عشرة صباحا (11:00)

"ميمي وليزا، أضواء أعياد الميلاد"

"ميمي" الفتاة الكفيفة الخجولة، ترى العالم بشكل مختلف من خلال حواسها الأخرى. "ليزا"، جارتها الحاذقة والمقبلة على الحياة، مستعدة دائما لخلق مواقف مسلية. تعود الفتاتان الصغيرتان في هذا البرنامج الجديد المكون من أربع أفلام قصيرة، لتجعلانا نعيش سحر أعياد الميلاد مع خيال غير محدود.

يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تُنَ الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني جمعية تمُّك ونيكت انستتيوت، ومؤسسة هبة وسينما النهضة لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن, و ن، و ك والخزانة السينمائية بطنجة وجمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء وشركتي  (MT prod)و(Prestige world)، ومجلة (Sortir Mag).

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتـوسطية للسينما وحقوق اإلنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة:  لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة وزاكورة وأكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثالثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق إلنسان التي تنظم سنويا.

ينظم مسرح فلامونداغ جولة مسرحية بالعديد من المدن المغربية بمسرحية كلام الجوف لمخرجها عبدو جلال، وتشخيص نزهة عبروق.

وتشمل هذه الجولة، التي تنطلق ابتداء من  02 دجنبر  بالمركز الثقافي القنيطرة، الفنيدق يوم 10 دجنبر، وذلك في إطار فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بتطوان، ثم مدن: الفقيه بنصالح، وتازة، والدار البيضاء، وبني ملال، ومراكش.

وهكذا سيكون للجمهور بمدن الجولة، والتي تتم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، فرصة لمشاهدة إحدى عروض المونودراما التي فازت بالجائزة البرونزية بمهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس في دورته الأخيرة.

يستعد المخرج المغربي ياسين فنان للعودة من جديد إلى السينما، بثاني فيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي بعد تجربته الأولى "كاريان بوليوود"، والتي حصدت العديد من الجوائز من بينها جائزة لجنة تحكيم مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد.

ويتطلع ياسين فنان، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، إلى "العودة بقوة إلى الشاشة الفضية عبر فيلم سينمائي يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها فنان بعمق". وفق تعبير البلاغ نفسه.

وكما في أعماله التلفزيونية، التي يصلح أغلبها للسينما، خصوصا بعض حلقات سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" التي حصلت على العديد من الجوائز من مهرجان القاهرة للإعلام العربي،

كما يسعى فنان في عمله الجديد، حسب مصدرنا دائما، إلى "البقاء قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، وذلك بعد نجاح السلسلة التلفزيونية "ساعة في الجحيم" (2008)"، لأنه يرى بأن "الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا". يضيف البلاغ دائما.

وتجدر الإشارة أن ياسين فنان أخرج أول فيلم روائي طويل سنة 2014 هو "كاريان بوليوود"، وتم عرضه في "نبضة قلب" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته 14. قبل أن يتم تتويجه في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ16 بجائزة أول عمل، وجائزة ثاني أحسن دور رجالي للممثل عادل أبا التراب. كما فاز بالجائزة الخاصة بلجنة تحكيم مهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد.

تنظم فرقة المسرح المفتوح بمدينة القنيطرة جولة بعملها المسرحي الجديد نسيان ابتداء من 27 أكتوبر الحالي إلى غاية 02 نونبر 2018 لمجموعة من المدن المغربية، وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- في إطار التوطين المسرحي موسم 2018. وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمراكز الثقافية في المدن التي تشملها الجولة.

 

ألف المسرحية، التي ستستهل جولتها من مدينة بلقصيري يوم الأحد 28 أكتوبر، الكاتب الدرامي عبد الإله بنهدار عن رواية "لعبة النسيان" للأديب المغربي محمد برادة، وأخرجها الدكتور مسعود بوحسين، بمساعدة عزيز الخلوفي، وصمم فضاءها السينوغراف رشيد الخطاب، فيما يقوم بأداء أدوارها كل من: عبد الله شكيري، وحسن مكيات، وحسناء طمطوي، ونزهة عبروق، وسارة عبد الوهاب الإدريسي.

 يتضمن البرنامج العام لمهرجان الرشيدية السينمائي، في نسخته العاشرة المزمع تنظيمها من 3 إلى 7 أكتوبر 2018 بالمركب الثقافي للمدينة تحت شعار "السينما للرقي بالوعي الفني"، مسابقتين، الأولى للفيلم الروائي القصير والثانية للوثائقي القصير أيضا.

ويتبارى على جوائز مسابقة الأفلام الروائية أربعة عشر عملا (14) وهي: "أحلام" للخضر الحمداوي، و"الهوان" لمحمد القول، و"آخر صورة" لفيصل الحليمي، و"الدار البيضاء .. ابنتي" لعماد الزواغي، و"2020" لمحمد سعيد الزربوح، و"الهايم " لنور الدين بن كيران، و"الطريق " للحسين حنين، و"الميساج " لمحمد الشباني، و"تيناس " لعزيز أتاكوت، و"الكابوس د الما" للحسين شاني، و"مشهد" لحسن أمرير، و"ذكريات من النسيان" لأميمة حيدة وإكرام ماهر، و"قناع " لحسن معناني، و"الخاطف" لعثمان أيت بربانا.

وستبث في نتائجها لجنة تحكيم يترأسها الكاتب والمخرج محمد نضراني، وتضم إلى جانبه الممثل محمد خويي، والناقد بوبكر الحيحي، والأستاذة لمياء بنجلون، والممثلة منال الصديقي.

أما المسابقة الثانية، والتي تخص الفيلم الوثائقي القصير، فيرأس لجنة تحكيمها المخرج رشيد قاسمي، ويرافقه كل من المصطفى أفاقير، والباحث الحبيب ناصري، ويتنافس على جوائزها ثمانية أفلام هي: "دار كناوة" لصالح نديم، و"القصبة" لمحمد القول، و"النخلة الصحراوية" لزكرياء زميط، و"واحة الرك بين الماضي والحاضر" لهشام المربوح، و"البحث عن مفقود...؟" لعيسى ومان، و"الذاكرة المفقودة با هبي" لياسين بوزمور، و"أركال" لخالد الحسناوي، و"وردة مكونة ... القطف ... الاحتفال" لعبد الرحيم بردوز.

أعلن مهرجان مراكش الدولي للمونودراما النسائية عن شروط الترشح للمشاركة في دورته الرابعة المزمع تنظيمها ما بين 23 و27 يناير من السنة المقبلة 2019 بمدينة مراكش.

ويتضمن ملف الترشح، وفق بلاغ توصلنا به من إدارة فرقة دراما للمسرح والسينما المشرفة على تنظيم المهرجان، من الوثائق التالي:

  • طلب المشاركة يرسل عبر البريد الإلكتروني
  • ملصق المسرحية
  • ملخص عن المسرحية المرشحة باللغة العربية والفرنسية
  • مقاطع فيديو للمسرحية المرشحة مصورة بجودة عالية إما على قرص مدمج أو رابط على اليوتوب أو إرسال الفيديو على الإيميل المبين أسفله
  • صور واضحة مأخوذة من أطوار المسرحية المرشحة
  • بطاقة تقنية عن المسرحية (التوقيت/ اللغة المستعملة/ أسماء فريق العمل /التصور السينوغرافي + حاجيات الإضاءة)

وقد حددت الإدارة أجل أقصاه قبل 10 نونبر2018 لاستقبال الملفات والأعمال المسرحية الراغبة في المشاركة، بشرط أن لا يتجاوز توقيت العرض 45 دقيقة ولا يقل عن 30 دقيقة، وأن لا يتعدى أعضاء الفرقة أربعة أفراد على الأكثر.

وتجدر الإشارة أن هذه التظاهرة المسرحية تنظم بشراكة فنية بين فرقة دراما للمسرح والسينما بمراكش وفضاء دروب الثقافي من تونس.

تستعد فرقة محترف الفدان لتقديم عرضها المسرحي الجديد إيسلي يوم الجمعة 31 غشت الجاري بمدينة تطوان، والذي يتزامن هذا الموسم مع ذكرى مرور 174 سنة على المعركة الشهيرة بين المغرب والقوات الفرنسية الغازية خلال القرن 19، والمؤرخة بـ 14 غشت 1844.

وتجسد المسرحية، وفق تعبير بلاغ توصلنا به، "أسمى ملاحم البطولات الوطنية وأبرز معاني التضامن المغربي المغاربي تجاه الأشقاء في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي".

ويسعى محمود الشاهدي، مخرج العمل، إلى "تسليط الضوء على هذه الحقبة المهمة من التاريخ المغربي والتعريف بملامحها في قالب مسرحي درامي"، من خلال "مسرحة الفضاءات التاريخية"، وفق تعبير البلاغ دائما.

ويساهم في تشخيص العمل، الذي ألفه الكاتب المسرحي أحمد السبياع، مجموعة من الممثلين المغاربة وهم: هاجر الشركي، وعصام الدين محريم، رضا الدغمومي، سارة بواتي، ومحسن حمود، سنوغرافيا وإضاءة رشيد الخطابي، وملابس سناء شدال.

وتجدر الإشارة أن هذا العمل المسرحي تنجزه فرقة محترف الفدان للمسرح بتطوان بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، في إطار دعم الإنتاج المسرحي لموسم 2018.

(الممثلة فاطمة الزهراء أهونان)

أعلنت فرقة تافوكت للإبداع المسرحي عن قائمة الفرق المسرحية وعروضها المشاركة في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي المزمع عقده في الفترة المتراوحة بين 6 و9 شتنبر 2018.

وتندرج الأعمال الأربعة المنتقاة من طرف للجنة التحكيم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط ضمن إنتاجات سنة 2017، والتي استجابت، حسب بلاغ توصلت به دراما ميديا، لدفتر التحملات المحدد من طرف مؤسسة المعهد وأرسلت أعمالها المرشحة خلال الآجال المحددة سلفا، وذلك في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح، التي تحتضنها فرقة تافوكت للإبداع المسرحي بالعاصمة الاقتصادية.

وفيما يلي لائحة الفرق المنتقاة:

  1. فرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة بمسرحية: في أعالي البحار. للمخرج يوسف العرقوبي
  2. فرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية: تيساتين.للمخرج محمد بلقايد أمايور.
  3. فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية: ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا.
  4. فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية: لاكاب. للمخرج محمد افقير.

كما يستضيف المهرجان مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم هذا الموسم 2018 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وهي:

  1. فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني
  2. فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية: شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود
  3. فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية: استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي
  4. فرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت بمسرحية: إجلا نوفات. للمخرج حسن بديدة
  5. علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة –للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.
  6. وفرقة أناروز من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: تاوجا. للمخرج صالح بوراخ
  7. وفرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية: أوبيريت أرکانة، (مسرحية غنائية)، للمخرج خالد بويشو. 

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي، التي يرأسها الأستاذ مولاي أحمد بدري في دورته الرابعة، في عضويتها الأساتذة والنقاد التالية أسماؤهم: إدريس ازضوض، ومصطفى رمضاني، وزهرة مكاش، وفؤاد أزروال، وعبد السلام بومصر، وعبد المجيد ازوين.

وجدير بالذكر أن المهرجان سيعرف، وفق البلاغ دائما، تنظيم ندوتين فكريتين وورشتين تكوينيتين بمشاركة وتأطير ثلة من المبدعين والنقاد المهتمين بالفن الدرامي.

يعتبر الراحل أحمد قاسم، المزداد بضواحي شفشاون  يوم 24 يونيو 1942 والمتوفى بطنجة ليلة 29 يوليوز 2018، رائدا من رواد المسرح والسينما والعمل الجمعوي بطنجة  ومنطقة شمال المغرب عموما، حيث أسس وترأس سنة 1958 فرقة "نجوم الاستعداد للمسرح" داخل مركز الكشفية الحسنية بتطوان، وساهم سنة 1963 في تأسيس جمعية الشباب المسرحي بنفس المدينة، ليؤسس سنة 1968 فرقة مارون النقاش للعمل المسرحي بجبل طارق. هذا بالإضافة إلى تأسيسه بطنجة لجمعية بن خلدون للمسرح والثقافة سنة 1972، وجمعية نادي الشمال للمسرح والسينما  سنة 1973، وفرع النقابة المغربية لمحترفي المسرح بجهة طنجة- تطوان،  واتحاد المسرحيين والسينمائيين بطنجة سنة 1993.

يذكر أن الراحل أكدي استفاد سنتي 1969 و1971 بتلفزيون جبل طارق من تدريب في التصوير والمونتاج، ومارس كتابة السيناريو والإخراج، ومن أفلامه المتوسطة الطول نذكر: "أنشطة عمالنا بجبل طارق" (1969)، وهو وثائقي بالألوان مدته 35 دقيقة، والفيلم الروائي "الخطاؤون الأربعة" (1970)، مدته 40 دقيقة ، و"عثمان" (1975)، روائي أيضا ومدته 40 دقيقة ...

وبعد استقراره بالمغرب سنة 1979 أسس بطنجة "الشركة العربية للأعمال السينمائية"  وأنتج من خلالها مجموعة من الأعمال الفنية من بينها: "طنجة في صور" (1979)، وثائقي بالألوان مدته 40 دقيقة، و"مأساة 40.000" (1982)، روائي طويل عن طرد المغاربة من الجزائر في منتصف السبعينات من القرن العشرين ومصادرة ممتلكاتهم، و"ما نثرته الرياح" (1984)، روائي طويل حول ترويج الكوكايين بالمغرب، و"الصخرة" (1989)، وثائقي بالألوان مدته 30 دقيقة ...

هذا زيادة على كتابته وإخراجه لأربعة أفلام تلفزيونية روائية طويلة ومجموعة من الروبورتاجات (400 منها صورها على امتداد 17 سنة لفائدة أرشيف عمالة طنجة)، وأفلام الفيديو ومسلسل تلفزيوني في ست حلقات بعنوان "حمدون الحكيم" (1995). (لم يتم بثه لحد الآن).

كما اشتغل مصورا مع البعثة التلفزية للقناة الأولى الإسبانية بالمغرب لمدة ثلاث سنوات، وقدم خدمات للشركات الأجنبية التي صورت أفلامها بالمغرب، منها فيلم "شاي بالصحراء" من إخراج بيرناردو بيرطولوتشي)، وشارك ممثلا وتقنيا في العديد من الأفلام المغربية والأجنبية المصورة بشمال المغرب، وأطر أجيال من هواة السينما والمسرح على امتداد أربعة عقود من الزمان ...

ولم تقتصر أنشطة الراحل الفنية على المسرح والسينما والتلفزيون والعمل الجمعوي، بل درس الموسيقى أيضا لمدة أربع سنوات بمعهد تطوان (العود والكمان والصولفيج)، واشتغل موسيقيا في عدد من الأجواق. وعلى المستوى الجمعوي، اضطلع بمهمة الكاتب العام المساعد بالاتحاد الإقليمي لمسرح الهواة، وقضى ما لا يقل عن عقد من الزمان عضوا بمكتب الجمعية الثقافية للسياحة والسلام الأخضر بمدينة المضي ، كما أسس جمعية التاجر القروي بعين الحصن وانتخب كاتبا عاما لها، وساهم في السنوات الأخيرة في تأسيس مجموعة من الجمعيات نذكر منها: الشبكة الإنسانية العالمية بطنجة، وجمعية اقرأ للتربية ومحو الأمية وغيرهما ..

تم تكريمه سنة 2015 بطنجة في حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجانها الدولي للفيلم، باعتباره مديرا فنيا له منذ لحظة التأسيس، وذلك نظرا للمجهودات الجبارة التي بذلها في تطوير المهرجان وتأطير الشباب وفي انفتاح أطر وأعضاء جمعية النور، الجهة المنظمة للمهرجان، على السينما وعوالمها. كما سبق تكريمه أيضا بطنجة سنة 2014 على هامش تنظيم مهرجان "بصمات" للفنون الثقافية.

رحم الله الأستاذ أحمد قاسم أكدي، وألهم ذويه وأصدقاءه وتلامذته الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

 

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012