السبت, 07 كانون1/ديسمبر 2019 12:16

المخرجة نجلاء بنمبارك تدعم النساء السلاليات عبر السينما

كتبه

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، العرض الأول للفيلم القصير "منصورة" لمخرجته نجلاء بنمبارك، الذي يقدم صورةعن قضيةالنساء السلاليات بالمغرب، وذلك يوم 10 دجنبر 2019 على الساعة 19:00بسينما النهضة  بالعاصمة الرباط. وسيعقب عرض الفيلم نقاش بحضور ممثلي هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وسفارة هولندا، والجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

ويحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 26 دقيقة، قصة امرأة (منصورة) تبلغ من العمر 38 عامًا، وهي أم لثلاثة أطفال، تعمل في مشتل لأخيها مُقامٍ على أرض تعود لوالدهم الراحل بمنطقة الغرب، والتي ورثها أبناؤه الذكور فقط.

ورغم كونها أميّة، فقد باتت "منصورة" واعية بكل حقوقها، وبدأت منذ بضع سنوات، بتشجيع من الهيئات الداعمة، في سلك المسطرة الإدارية من أجل الاعتراف بحقوقها وكذلك حقوق أخواتها.

وقد حظي الفيلم، الذي يهدف إلى أن يكون أداة للترافع والتحسيس في سياق نضال النساء السلاليات من أجل حقوقهن، بدعم من سفارة هولندا بالمغرب و هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبتعاون مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وعمالة القنيطرة.

.يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان التي أنشئت في عام 2010 تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، وتنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة:  لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية، بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير، وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان المنظم كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان، وليلة الفيلم القصير اللتين تنظمان سنويا.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012