الثلاثاء, 23 أيار 2017 09:03

«يوم إضافي» يُقنع حكام الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

كتبه 

(لحظة تكريم الممثل محمد خيي)

كسب الفيلم الفرنسي "يوم إضافي" «un jour de plus» ثقة لجنة التحكيم وأعلن رئيسها المخرج المغربي "سعيد خلاف" تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول، أكادير، في دورته العاشرة.

واعتبر "خلاف"، في ليلة اختتام التظاهرة السينمائية لمدينة آيت ملول أول أمس الأحد 22 ماي 2017، أن اختيار لجنة التحكيم للفيلم الأول بالمهرجان يبقى رأيا خاصة بها، وبطبيعة الأفلام الأخرى المنافسة، مع تنويهه بجودة المهرجان وحسن تنظيمه. بينما نال الفيلمان "العودة إلى فيكتوريا" «Back to Vitoria» (العراق-إنجلترا)، و"القطار الأخير" «Last Train Home» جائزتي الجمهور ولجنة التحكيم على التوالي.

وبخصوص الجنس الوثائقي، فقد حاز الفيلم الفلسطيني "صيف حار جدا" المرتبة الأولى، لمخرجته أريج أبو عيد، والتي لم تتمكن من حضور المهرجان لعدم حصولها على التأشيرة، شأنها في ذلك شأن الكثير من المخرجين العرب، وذلك حسب إفادة المدير الفني للتظاهرة الأستاذ إبراهيم حنكاش. أما الفيلم التربوي فحصل على جائزته الأولى المخرج المغربي سعيد زربوح بعمله القصير "2020".

وتعد لحظة صعود الممثل المغربي محمد خيي المنصة من الفقرات التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، إذ قامت إدارة المهرجان بتكريمه وتسليمه تذكار الدورة العاشرة، إضافة إلى هدايا رمزية أخرى، ليتكفل الناقد السينمائي حسن نرايس، بعد ذلك، بِعَدِّ المنجزات الإبداعية الكثيرة لـ"خيي" على الشاشتين الصغيرة والكبيرة. فيما كان المكرم الثاني، وهو من حقل الإعلام السمعي البصري، مجسدا في أحمد أكلكيم، رئيس الإذاعة والتلفزة المغربية بمكتب عين الشق بالدار البيضاء، وذلك حرصا من المهرجان على الاعتراف بطاقات منطقة سوس.

وتجدر الإشارة أن الدورة الحالية عرفت عرض 33 فيلما قصيرا، من 20 دولة، ما بين الروائي والوثائقي والتربوي، وذلك تحت أعين لجنة تحكيم مكونة من الأستاذة والأديبة لطيفة باقا، والمخرج محمد اليونسي من المغرب، والإعلامية والناقدة المصرية سناء الشيخ، ورئاسة المخرج المغربي سعيد خلال.

 

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012