الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 09:34

أمغار ... فيلم وثائقي جديد للمخرج يوشعيب المسعودي

كتبه  أحمد سيجلماسي

يستعد المخرج والفاعل في المجال السينمائي الدكتور بوشعيب المسعودي لوضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الوثائقي الجديد "أمغار"، بعدما أنهى ما يقارب السنة في مختلف مراحل الإعدادا والإنتاج.

واستعدادا لتنظيم العرض ما قبل الأول لهذا الفيلم المغربي، استضاف المسعودي بفضاء بالدار البيضاء ثلة من الباحثين والنقاد والفنانين لمشاهدة المونطاج الأولي للفيلم والإستئناس بملاحظاتهم وآرائهم النقدية قبل إنجاز النسخة النهائية.

وينقل فيلم "أمغار"، الذي يعني بالأمازيغية "الرجل"، قيم الشورى واحترام الآخر (خصوصا كبار السن)، والانضباط للقبيلة وقوانينها وأعرافها. وقد جرت العادة على انتخاب القبيلة شخص تتوفر فيه مجموعة من الصفات، كالغنى، والثقة، والأخلاق الحميدة ... وهي مسألة متجذر في عادات وتقاليد أقاليم مغربية عدة، وتشكل أيضا جزءا من الموروث الثقافي لبلدان عربية وأمازيغية أخرى كالجزائز، ومصر، واليمن، وفلسطين، وغيرها ..

وفي المغرب، فأمغار (شيخ الدوار أو القبيلة) ينتخب بالإجماع، ولا يحل محله شيخ آخر إلا عند موته أو عجزه أو إخفاقه في مهمته. يعمل أمغار رفقة مساعديه على الحسم في النزاعات بين الناس حول الماء، والأرض، والسقي، والرعي، والبهائم ... وحل المشاكل اليومية المرتبطة بالزواج والطلاق والإرث ...

وتجدر الإشارة أن فيلم "أمغار" هو فكرة لمدير التصوير رشيد الحجوي، وإنتاج "إبداع للإنتاج السمعي البصري". ويعد ثاني عمل وثائقي لمخرج بوشعيب المسعودي، بعد فيلمه الأول "أسير الألم"، الذي فاز بمجموعة من الجوائز الوطنية والدولية.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012