الأربعاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2018 23:44

أوكرانيا تفوز بالجائزة الكبرى للدورة 23 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط

كتبه  أحمد سيجلماسي

فاز الفيلم الأوكراني "فولكانو" للمخرج رومان بوندارشوك، مساء الخميس 22 نونبر الجاري بمسرح محمد الخامس، بالجائزة الكبرة للدورة 23 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، التي سلمها له وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج.

ومعلوم أن المخرج رومان بوندارشوك لم يتمكن من الحضور إلا في آخر يوم من أيام المهرجان، الشيء الذي دفع بإدارة المهرجان إلى إعادة عرض فيلمه قبل حفل الإختتام بساعات قليلة ليتمكن الجمهور والنقاد بقاعة الفن السابع من مناقشة عمله في حضوره وبعض الأفراد من طاقم الفيلم.

وبخصوص باقي النتائج، فقد حاز فيلم "نعيم" من جورجيا جائزة لجنة التحكيم، وهو من إخراج زازا خالفاشي. كما حصلت بطلة الفيلم نفسه، الممثلة ماريسكا دياميدز، على جائزة التشخيص إناث. أما جائزة السيناريو، فكانت من نصيب المخرج اللبناني بهيج حجيج عن فيلمه "صباح الخير"، والذي حصد أيضا جائزة التشخيص ذكورا، وهي الجائزة التي نالها مناصفة بطلي الفيلم غابرييل يامين والراحل عادل شاهين الذي توفي قبل عرض الفيلم بمدة قصيرة.

وتجدر الإشارة أن هذه الجوائز الخمس منحتها لجنة تحكيم رسمية سباعية الأعضاء، برئاسة المخرج الأمريكي – الإثيوبي "هايلي جيريما" وإلى جانبه الباحثة الفلسفية الإيطالية مانويلا باستشي، والصحافية الإسبانية ليديا بيرالطا غارسيا، والناقدة والصحافية السينمائية الفرنسية كاترين رويل، والمخرج الفرنسي – الكونغولي دافيد بيير فيلا، وأستاذة الفلسفة وعلم النفس اللبنانية روز ماري شاهين، والكاتب والمترجم والرسام المغربي حسن بورقية.

أما جائزة النقد، التي منحتها لجنة تحكيم ثانية مكونة من أربعة أعضاء هم: المغربي عمر بلخمار، والأمريكية نويليا سانتوس، والجزائري حميد بنعمرة، والسينغالية فاتو كيني سين، فقد كانت من نصيب الفيلم البلجيكي "قيامة" للمخرج كريستوف هورناريت، الذي لم يتمكن بدوره من الحضور.

جائزة الجمهور فاز بها مناصفة الفيلم المغربي "نديرة" للمخرج كمال كمال، تسلمتها بطلة الفيلم جيهان كمال، والفيلم السوري "عزف منفرد" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

ويذكر أن نصف الأفلام المتبارية لم يحالفها الحظ في الحصول على أية جائزة أو تنويه.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012