الثلاثاء, 25 كانون1/ديسمبر 2018 00:53

تكريم أحمد سيجلماسي بتازة

كتبه 

الناقد والصحافي السينمائي المهتم بتاريخ السينما بالمغرب، أحمد سيجلماسي، من الأسماء التي وقع عليها اختيار إدارة مهرجان سينما الهواء الطلق للقيم الوطنية والكونية بتازة، في فقرة تكريم الدورة الخامسة للمهرجان من 28 إلى 30 دجنبر 2018.

وسيحظى هذا الناشط السينمائي على واجهات عدة بتكريم يليق بما يبذله من مجهودات جبارة في خدمة السينما وثقافتها ببلادنا، وذلك مساء الأحد 30 دجنبر الجاري بالقاعة الكبرى لمسرح تازة العليا، ومن المنتظر أن تلقى في حقه شهادات من طرف نقاد وباحثين احتكوا به عن قرب من بينهم الباحثين السينمائيين بوشتى المشروح وسعيد شملال.

ومعلوم أن الأستاذ أحمد سيجلماسي، المزداد بفاس سنة 1950، ساهم في تأسيس مجموعة من المهرجانات السينمائية بمختلف المدن المغربية وقدم العون لكثير من التظاهرات السينمائية هنا وهناك، وشارك بنصوصه في مجموعة من الكتب الجماعية حول تجارب مخرجين سينمائيين مغاربة ومواضيع أخرى. كما شارك في أشغال ندوات كثيرة ولجن تحكيم مسابقات الأفلام، زد على ذلك أن كتاباته وقصاصاته الخبرية موزعة على العديد من المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية..

 أول كتاب صدر له سنة 1999 بعنوان "المغرب السينمائي: معطيات وتساؤلات"، وآخر كتاب صدر له مؤخرا سنة 2018 بعنوان "وجوه من المغرب السينمائي". أما الكتب الجماعية التي أشرف على إعداد وتنسيق موادها فمنها "محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد" (2015)، و"أضواء على التراث السينمائي المغربي" (2015) .. وفي الطريق كتب أخرى .

 أعد أحمد سيجلماسي ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004، وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني في موسمي 1998/1999 و1999/2000. كما تحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996، وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات السينمائية كمدير فني أو مسؤول إعلامي.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012