الخميس, 21 شباط/فبراير 2019 22:27

فيلمان مغربيان بالدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما المرأة بأسوان

كتبه  صفاء آغا، أسوان، مصر.

استقبلت مدينة أسوان المصرية، جوهرة النيل كما يصفها الإعلام هنا بأرض الكنانة، أهم نجوم وصناع الفن السابع، وذلك بحضور أبرز وسائل الإعلام لتغطية هذه الفعالية القوية بإشعاعها وصداها على المستوى العربي والدولي، معلنة عن إنطلاق دورة جديدة من المهرجان الدولي لسينما المرأة، ومكملة بذلك عامها الثالث بخطوات ثابثة نحو دورة جديدة اختارت الاحتفاء بأهم نجوم تاء التأنيت المصرية والعالمية، حيث وقع الإختيار على كل من النجمة المصرية الشابة "منة شلبي"، والفنانة العالمية الألمانية الأمريكية "باربرا بوشيه"، والفنانة المصرية القديرة "محسنة توفيق"، وهو اختيار حددت إدارة المهرجان أن يكون لنجمات من أجيال مختلفة، وذلك برعاية المجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين، ووزارة السياحة، وبحضور وزيرة الثقافة "إيناس عبدالدايم"، ومحافظ أسوان اللواء "أحمد إبراهيم"، والدكتورة "مايا مرسي" رئيس المجلس القومي للمرأة، والسفيرة "ميرفت التلاوي" رئيسة مجلس أمناء المهرجان، وبإشراف عام من رئيس المهرجان السيناريست المصري "محمد عبد الخالق".

وعن الحضور المغربي، تبرز الفنانة والمخرجة "سناء عكرود" (الصورة) المشاركة بفيلمها الروائي الطويل "إطار فارغ" في المسابقة الرسمية للمهرجان، والمخرج الشاب "فيصل حلمي" الذي يشارك بفيلمه القصير "حياة الأميرة" ضمن المسابقة الرسمية. كما يضم الوفد المغربي الإعلامية والفاعلة الثقافية "فاطمة النوالي"؛ مؤسسة ورئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، والأستاذ الجامعي "عبد الرزاق الزاهر" عضو لجنة دعم الأفلام، و"نور الدين آشماعو" رئيس جمعية أبي رقراق لمهرجان سينما المرأة بمدينة سلا، والإعلامي والمخرج "عبد الإلاه الجوهري".

              (صفاء آغا)                

وتتنافس خلال هذه الدورة، الممتدة من 20  فبراير الجاري وإلى غاية 26 منه، 32 فيلما على جوائز المهرجان، حيث يشارك 12 فيلما ضمن مسابقة الفيلم الروائي الطويل،  و20 فيلما روائيا قصيرا في مسابقة جنسه الفني، وتمثلهما بلدان عالمية مختلفة.

وقال الكاتب الصحفي السيد "حسن أبو العلا" (الصورة) مدير المهرجان في كلمته الإفتتاحية أن اختيار مدينة أسوان لإقامة المهرجان لم يأت إعتباطا، بل لمدى إسهام هذه المدينة  وجمهورها في الرفع من إمكانيات إنجاح فعاليات التظاهرة، وأنها أصبحت أرضا خصبة لمناقشة قضايا المرأة في شتى بقاع الأرض. كما أثنى "أبو العلا" على مبادرة "منتدى نوت" الذي أصبح حدثا إستثنائيا على أجندة الأحداث النسوية المصرية، موجها شكره لجميع ضيوف المهرجان والجمهور المحلي بالدرجة الأولى، وخاصة نسائها المكافحات في سبيل إنشاء أجيال بناءة  ومعطاءة في جميع المجالات وخاصة الفنية. وختم كلامه بالقول بأن الحلم بأسوان لا يتوقف، وعلى شاشة السينما تزدهر الآمال الكبيرة.

كما يقام على هامش المهرجان هذه الدورة عدة ورشات أبرزها:

-      ورشة في كيفية صناعة الفيلم الوثائقي، يشرف عليها المخرج  "محمود سليمان" الحاصل على أزيد من 65 جائزة عربية ودولية. وتهتم الورشة التدريب على صناعة الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من مرحلة الفكرة إلى الإنتاج النهائي، حيث يشارك كل متدرب في صناعة فيلم يقدم في نهاية الورشة، إضافة إلى ورشة أخرى تكميلية في صناعة الفيلم الوثائقي تشرف عليها المخرجة الشابة "عايدة الكاشف"، وتستهدف صناعة أفلام عمل عليها المتدربون من الدورة الفارطة للمهرجان ليتم إنتاجها هذا العام.

-      ورشة السيناريو:  تحت إشراف السيناريست "وسام سليمان"، وهي كاتبة أفلام: "شقة مصر الجديدة"، و"أحلى الأوقات"، و"فتاة المصنع"، حيث تهتم الورشة بصناعة الأفلام بداية من كيفية تطوير الفكرة وصولا لشكل السيناريو النهائي، وليقدم كل متدرب في ختام الورشة عرضا للسيناريو الذي عمل عليه وسط لقاء مفتوح لمناقشة السيناريوهات التي تم العمل عليها خلال مدة الورشة.

-      ورشة الرسوم المتحركة للكبار: ويشرف عليها الدكتور "أشرف مهدي" المنتج السينمائي والمدرس بكلية الفنون الجميلة، وتستهدف الشباب من سن 18 إلى 35 سنة، حيث يقوم خلالها الطلاب بالتدريب على تقنيات تحريك الرسوم وتطبيقها على لوحات الفنون التشكيلية المصرية، بالإضافة لورشة ثانية في فن الرسوم المتحركة، بالتعاون مع مدرسة الجيزويت للرسوم المتحركة ومؤسسها الذي أشرف على الورشة والتدريب الفنان "إبراهيم سعد"، وتستهدف الأطفال من سن 7 سنوات وحتى 16 سنة.

وجدير بالذكر أن لجنة تحكيم الفيلم الطويل تضم الممثلة المصرية "ليلى علوي" رئيسا، وعضوية كل من الممثل الفرنسي "جاك بيدو"، والنجمة الجيبوتية "سعاد حسين" عضو المنظمة الدولية الفرنكوفونية، واللبناني "إلياس خلاط" رئيس ومؤسس مهرجان طرابلس السينمائي، والمخرجة والممثلة "جوجوليتو ماسيليكوا".

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012