الجمعة, 19 شباط/فبراير 2016 00:05

مهرجان للفكاهة بالرباط يراهن على الاستثمار في المسرح

كتبه 

ينظم المسرح الوطني محمد الخامس من 21 الى 26 فبراير 2016 الدورة الثالثة من مهرجان "مسرح الكوميديا"، حيث يعرض بعضا من أنجح العروض المسرحية للموسم المنصرم، بمشاركة أسماء مسرحية ساهمت في الإنتاج المسرحي للسنة ذاتها.

وتهدف هذه المبادرة، حسب ما توصلت به دراما ميديا من إدارة المسرح، إلى "تقديم عروض متميزة للجمهور في فترة زمنية محددة". وهي في الآن ذاته "دعوة لكل الوكالات الفنية المهتمة والمستشهرين للتعرف على هاته الإنتاجات قصد اختيار أفضلها، وتمكين الفرق المسرحية من تنظيم جولة عبر مدن المملكة بشراكة مع القطاع الخاص والوكلاء الفنيين". حسب المصدر نفسه دائما.

وسينظم، بالموازاة مع المهرجان، سوق للفرق المسرحية يضم عشرينا (20) فرقة مسرحية محترفة، يتضمن لقاءات مفتوحة مع الجمهور والطلبة والمستشهرين والوكلاء الفنيين، وتعرض فيه صور ومطويات وشروحات تضم أعمالها وإنتاجاتها.

وتطمح إدارة المهرجان إلى إنجاح هذه التجربة الأولى من نوعها بالمغرب، لتأسيس عرف جديد في مجال توزيع وتقديم العروض عبر ربوع المملكة، وبشراكة مع القطاع الخاص والوكالات الفنية.

والجولة الوطنية لهاته العروض ستهم المدن المغربية وتحضى بالدعاية اللازمة، وتفتح المجال لشركات القطاع الخاص للاستثمار في الفرجة المسرحية.

وتتكون لجنة تحكيم الدورة الثالثة من:

الأستاذ عبد المجيد فنيش: مخرج وناقد مسرحي.

الاستاذ حسين الشعبي: صحافي كاتب وناقد مسرحي.

الأستاذ فؤاد أزروال: باحث وناقد مسرحي.

االاستاذ سعيد باهادي: مخرج مسرحي.

الأستاذة هند السعيديدي: ممثلة.

وفيما يلي برنامج التظاهرة:

الأحد 21 فبراير 2016: فرقة تانسيفت في مسرحية "ضيف الغفلةً، تشخيص: مريم الزعيمي، فضيلة بنموسى، عادل أبا تراب، وسعيد آيت باجا. نص: حسن هموش،
وإخراج: مسعود بوحسين.

الاثنين 22 فبراير 2016: فرقة فرقة الانامل الساحرة للموسيقى والمسرح في المسرحية الأمازيغية "تمغارت أيسقلاين نتات أيزوكوزن"، تشخيص: فاطمة تحيحيت، ومحمد اليازيدي، وإدريس تامونت ، وعائشة بوالحاجات، وعلي أشتوك. النص: شريفة الحمري، وإخراج: إدريس تامونت.

الثلاثاء 23 فبراير2016: فرقة أقواس في مسرحية ولاد الحلايقي. تشخيص: فريد باكا، ومحمد مرشد، وعبد الواحد الموادين، ومصطفى هنيني. إخراج: عبد الواحد الموادين.

الأربعاء24 فبراير 2016: فرقة الشهاب المسرحية في مسرحية " قنبولة ديال الضحك". تشخيص: فاطمة خير، وجواد الخودي، وبنعيسى الجيراري، وسعد التسولي. إخراج: سعد التسولي.

الخميس25 فبراير 2016: فرقة مسرح أرلكان في مسرحية "شغل العيالاتً. تشخيص: عبد الرحيم المنياري، وسعاد خيي، وحسناء طنطاوي، وبشرى أهريش. تأليف وإخراج: عمر الجدلي.

الجمعة 26 فبراير 2016: فرقة المدينة في مسرحية "سعد البناتً. تشخيص النجوم: جميلة الهوني مريم الزعيمي، وجليلة التلمسي، وسعيد آيت باجا، وعبد الكبير الشداتي، وفريد الركراكي، وإخراج: هشام الجباري.

 

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012