الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 13:22

عرض مونودراما «كلام الجوف» بالمركز الثقافي بالقنيطرة

كتبه 

يقدم مسرح "فلامونداغ" مسرحية "كلام الجوف" يوم الثلاثاء 27 مارس 2018 في السابعة مساء بالمركز الثقافي القنيطرة، وذلك  بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة، وبتعاون مع المركز الثقافي سلا الجديدة، والمركب الثقافي القنيطرة. دراماتورجيا وإخراج عبدو جلال، وتشخيص الفنانة "نزهة عبروق".

ومسرحية  "كلام الجوف" هي مونودراما من تأليف وإخراج عبدو جلال، ومأخوذة  عن نص الكاتب الفرنسي "جون كوكتوه"، الذي كتبه واستوحى أحداثه من إحدى لقاءاته مع المغنية الفرنسية "إديت بياف"، ويحاول فيه أن يظهر المواجهة بين المرأة "إديت بياف" المتطلعة للاهتمام والحب والعناية، والرجل "مارسيل سيردان" المتعنت والمتعالي في علاقته بها، وهي قصة حب شغلت فرنسا، وأوروبا عموما. وهو ننص يطرح، "مشكل الصراع القائم والدائم والمستمر بين الرجل والمرأة". حسب بلاغ توصلنا به في الموضوع.

ويحاول "عبدو جلال"  في هذه المسرحية، إلى جانب الممثلة نزهة عبروق، أن "يتناول موضوعا إنسانيا عميقا في تجربة مسرحية جريئة، وبأسلوب مسرحي يتأسس على الإيقاع العالي والتحولات الدرامية المباغثة"، وفق تعبير المصدر دائما.

واعتبرت الممثلة نزهة عبروق هذه التجربة إضافة لمسارها الفني، خصوصا على مستوى المونودراما، حيث سبق وقدمت مجموعة من الأعمال في هذا النوع المسرحي الصعب، مؤكدة أن مسرح "فلامونداغ" عمل منذ تأسيسه على تطوير هذا النوع من الإبداع المسرحي بالمغرب. مؤكدة أن "كلام الجوف" سيكون "إضافة نوعية لفعل "المونودراما" بالمغرب" .

ملخص المسرحية:

يدخل (الزوج ـ الحبيب) بعد ليلة حمراء ساخنة متعبا يبحث عن قليل من الراحة داخل كرسيه الوثير مستمتعا بقراءة جريدته المفضلة. أمام هذه اللامبالاة تحاول (الممثلة) إثارته بالتهكم ـ الغضب ـ الثقة ـ الشكوى ـ التهديد ...

فهل تتوصل إلى هدم جدار اللامبالاة والصمت؟

البطاقة التقنية:

-        دراماتورجيا وإخراج: عبدو جلال

-        تشخيص: نزهة عبروق

-        سينوغرافيا: ياسين الحر

-        الإدارة التقنية: حسن مختاري

-        الفوتوغرافيا: محـمد المنور 

-        التواصل والإعـلام: عبد القادر مكيات.

-        إدارة الإنتاج: سكينة  عبروق

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012