السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 18:20

برنامج الدورة التاسعة لمهرجان الفدان العربي للمسرح بتطوان

كتبه 

يتضمن برنامج الدورة التاسعة لمهرجان الفدان العربي للمسرح، المنعقد بمدينة تطوان في الفترة ما بين 24 و 29 أبريل 2018، برمجة متنوعة تعكس بحثه عن ترسيخ قدمه ضمن التظاهرات المسرحية الكبرى بالمغرب.

وسيكرم المهرجان خلال دورته التاسعة كلا من الفنانة المغربية القديرة سعاد النجار، والفنان المغربي القدير عمر عزوزي، اللذين يمثلان جيلا مسرحيا شغلت عروضهم المسرحية حيزا كبيرا في شبكات الإذاعة والتلفزيون خلال سنوات ماضية، إضافة إلى الناقد والباحث الجامعي الدكتور خالد أمين رئيس المركز المغربي لدراسات الفرجة  بطنجة.

أما على مستوى ضيف الشرف، فقد اختارت اللجنة المنظمة للدورة الحالية الاحتفاء بجمهورية السودان.

ويشمل برنامج الدورة عروضا مسرحية مغربية وهي: "سعدات سعيد" لفرقة أرلكان، ومسرحية "لادريسة غلط" لفرقة مسرح الشمس، ومسرحية "شري دماغك" لفرقة فيستي للمسرح، والعرض المسرحي للأطفال "البئر" لفرقة مزار للدراما والفنون، إضافة إلى عرض لفرقة كريشندو للمسرح من الجمهورية المصرية "عيد ميلاد مغيونيت"، وعرضا  لفرقة إلفة للمسرح من جمهورية السودان الشقيق، ضيف شرف الدورة، تحت عنوان "الجدار والباب المغلقة".

وفي إطار انفتاحه على مختلف فنون العرض المسرحي، يقدم المهرجان عرضا مسرحيا من فنون مسرح الشارع "جاي جاي" لفرقة كتراسيس للمسرح.

وينظم مهرجان الفدان العربي للمسرح هذه السنة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، والمسرح الوطني محمد الخامس، وعمالة تطوان، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وجدير بالذكر، أن إدارة المهرجان عقدت يوم الخميس الماضي 19 أبريل ندوة صحفية تم خلالها تقديم برنامج الدورة التاسعة للتظاهرة، وشكلت مناسبة للإطلاع على واقع الفعل المسرحي بمدينة تطوان، وأهم التحديات التي تعرفها الممارسة المسرحية خاصة على مستوى عدم انخراط الكثير من المؤسسات العمومية والخاصة في الحركية الثقافية بمدينة الحمامة البيضاء.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012