الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:58

الزروالي: المونودراما هي نص جيد وممثل لا يمثل

كتبه 

(من اليمين: عبد الحق الزروالي- عمر الرويضي- الطاهر الطويل)

شدد الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي على ضرورة الحفاظ على مبادئ المونودراما، والتي لخصها في "نص درامي وممثل لا يمثل". مشيرا في الآن ذاته إلى أن ذلك لا يخرج هذا النوع من الدراما عن المسرح في قواعده الأساسية.

ودعا الزروالي أيضا، في ندوة توقيع كتاب "المسرح الفردي بالمغرب" لصاحبه الناقد والصحافي الطاهر الطويل بمهرجان مونو تياترو أمس الأحد 14 أكتوبر 2018 بالدار البيضاء، إلى عدم الخلط بين "الوان مان شو" والمسرح الفردي، فالأول، حسب الزروالي دائما، له سماته الخاصة به، أما الثاني فهو شكل مسرحي خالص، ليس غرضه السخرية أو التنشيط، مؤكدا على ارتباطه بالأدب، لا سيما النص الدرامي، الذي يعمل على ضبطه في الحوار شكلا ومضمونا، إذ يعد كلماته وحروفه في النص كله دون حشو أو ما سواه.

كما نفى رائد المسرح الفردي أن تكون ممارسة المونودراما هروبا من التكاليف المادية أو التزامات الإنتاج التي يفرضها العمل ضمن فرقة مسرحية، ساردا في سياق ذلك مجموعة من الشروط القاسية والصعبة التي يفرضها الاشتغال في هذا الشكل من الفن المسرحي، ومنها الإكراهات التي تجعل من الممثل، والكاتب، والمخرج، ومنسق العروض شخصا واحدا، بسبب صعوبات المسرح الفردي.

وتجدر الإشارة أن ندوة تقديم كتاب الطاهر الطويل، التي أدارها الباحث عمر الرويضي، بُرمِجَت بعد نهاية العرض المونودرامي "لن أموت في المنفى" للفنان المسرحي الفلسطيني غنام غنام، ضيف الدورة الحالية لمهرجان "مونو تيارترو" الذي يشرف على تنظيمه مسرح أبعاد برئاسة الأستاذ والمخرج المسرحي عبد المجيد شكير، واحتضن فعالياته المركب الثقافي كمال الزبدي ما بين 12 و14 أكتوبر 2018 بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012