الإثنين, 29 آذار/مارس 2021 05:12

أيام القاهرة للمونودراما تختار حنان مطاوع لإلقاء كلمة اليوم العالمي للمسرح

كتبه

(صورة إعلان الدورة الماضية)

ألقت الفنانة حنان مطاوع كلمة اليوم العالمي للمسرح مساء أمس السبت 27 مارس 2021 عبر المنصة الرقمية لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الرابعة، تزامنا مع احتفال المسرحيين في جميع أنحاء العالم بهذه المناسبة في  27 مارس من كل عام، والذي يأتي هذه السنة في ظروف استثنائية تحكمها الإجراءات الاحترازية من وباء كورونا.

وافتتح الفيديو (المرفق) القصير للاحتفالية بكلمة أسامة رؤوف، مؤسس ورئيس أيام القاهرة الدولي للمونودراما، لتتلوها رسالة اليوم العالمي للمسرح مترجمة إلى اللغة العربية بصوت الفنانة المصرية حنان مطاوع، وذلك مشاركة من إدارة المهرجان بيوم المسرحيين في كل أنحاء العالم.

يذكر أن الهيئة الدولية "آي تي آي"، برئاسة "محمد الأفخم"، كانت قد اختارت الفنانة الإنجليزية "هيلين ميرين" لكتابة كلمة اليوم العالمي للمسرح، وترجمتها للعربية "حصة الفلاسي".

وقالت ميرين في كلمتها القصيرة: "كان هذا وقتاً صعباً للغاية بالنسبة للفنون الأدائية الحية، كافح فيه العديد من الفنانين والفنيين والحرفيين والنساء في مهنة هي في الأصل محفوفة بانعدام الأمن. ولربما كان انعدام الأمن الذي ارتبط دائماً بهذه المهنة هو ما مكن هؤلاء الفنانين من النجاة في ظل هذه الجائحة .. متسلحين بالكثير من الذكاء والشجاعة. ففي ظل هذه الظروف الجديدة، حول الفنانون خيالهم إلى طرق إبداعية وترفيهية ومؤثرة ليتمكنوا من التواصل مع العالم، ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير بالطبع إلى شبكة الإنترنت".

كما أنه، تضيف ميرين دائما، "ومنذ بدء الخلق ونحن البشر نستخدم السرد القصصي كشكل من أشكال التواصل بيننا، ولذلك فإن ثقافة المسرح الجميلة ستبقى طالما بقينا نحن هنا. ولن تختنق أبداً الرغبة الإبداعية للكتاب والمصممين والراقصين والمغنين والممثلين والموسيقيين والمخرجين، وفي المستقبل القريب ستزهر تلك الرغبة مرة أخرى، وتدفعها طاقة جديدة وفهم جديد للعالم الذي نتشاركه جميعاً ... وكم أتحرق شوقاً لذلك!"

وسائط

https://www.youtube.com/watch?v=bW8X4pyuoXc

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012