الثلاثاء, 19 أيار 2015 01:39

اختتام الدورة الأولى لمهرجان القنيطرة للمسرح الاحترافي

كتبه 

(مسرحية: شغل لعيالات)

اختتم العرض المسرحي "صرصور ونمولة" صبيحة أمس الأحد 17 ماي 2015 فعاليات الدورة الأولى لمهرجان القنيطرة للمسرح الاحترافي، والذي تابعه جمهور غفير من الأطفال وآبائهم، وهو العمل الذي يعرض حكاية "الصرصار والنملة" بتصور جديد وأسلوب مسرحي شيق، أثار تفاعل البراعم الذين تابعوا العرض.

وحضرت روح الفنان المغربي "محمد بسطاوي" في اليوم الثاني (15 ماي) من فعاليات المهرجان، وذلك من خلال الاحتفاء بكتاب "بسطاوي البسيط الوازن" بقاعة الندوات التابعة للمركب الثقافي لمدينة القنيطرة، بساهمة الإعلامي والمسرحي الحسين الشعبي، والفنان محمد زيات، وقدم لهذا الحفل الفنان أنور زهراوي مدير المهرجان، وحضره العديد من المهتمين وعشاق الممثل محمد بسطاوي، وذلك استحضارا لذكراه بين زملائه ومحبيه. وساهم في إعداد هذا المؤلف الجماعي "بسطاوي البسيط الوازن" مجموعة من الأسماء الفنية والإعلامية من أصدقاء الراحل، إذ يضم بين دفته أزيد من عشرين شهادة، وقام بتنسيقها الإعلامي حسن نرايس لفائدة النقابة المغربية لمحترفي المسرح، والذي تم طبعه بدعم من وزارة الثقافة.

وبخصوص العروض المسرحية، فقد عرف هذا اليوم تقديم مسرحية "طاكسي" بساحة البلدية لفرقة أنكور، التي تدخل ضمن مسرح الشارع، وتجاوب معها الجمهور بشكل كبير. أما بقاعة العروض بالمركب الثقافي بالمدينة، فتم تقديم عرض "الرابوز" لفرقة "فيزاج" من الرباط، وهو العرض المسرحي الذي سبق وحاز مجموعة من الجوائز بالعديد من المهرجانات، خاصة المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي بمدينة مكناس العام الماضي.

وفي الشق الفكري، فقد تم تنظيم ندوة بعنوان: "الدعم المسرحي في صيغته الجديدة، الطموح والرهانات"، يوم السبت 16 ماي 2015، وساهم في تأطيرها كل من الأستاذ "نور الدين زيوال" مدير الدراسات بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي وكاتب عام النقابة المغربية لمحترفي المسرح، والمسرحي والمخرج "بوسرحان الزيتوني" عضو لجنة الدعم الحالية ورئيس الفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، إضافة إلى الأستاذ أمين نصور مخرج وأستاذ التشخيص بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي. وتداول المتدخلون الأسئلة والإشكاليات التي أفرزتها تجربة الدعم في عامها الخامس عشر، والقرارات المتعلقة بتطوير الدعم في صيغته الجديدة.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012