الجمعة, 19 أيار 2017 21:36

محمد الشوبي: الهواية مشتل التشخيص الدرامي

كتبه  كريم بابا، أكادير.

تصوير: رشيد الحجوي

تحفظ الممثل التلفزيوني والسينمائي محمد الشوبي عن وسم أي عمل أو أداء ما بالاحتراف، لأن ذلك "الحكم" يكون نتيجة مسار طويل من العمل الجاد بمختلف مراحل التكوين والتدريب، بدء من المدرسة، ومرورا بمرافق ومؤسسات التكوين والتعليم الفني، وكذا دور الشباب والمسارح البلدية والحضرية إلخ، والتي تعد، في المرحلة الأولى من عمر المبدع، "مشتلا" أساسيا للممثل. وفق تعبير المتحدث دائما.

واعتبر الشوبي في هذا اللقاء التواصلي، رفقة زميليه المبدعين محمد خيي وعبد الإله عاجل، مع طلبة القطب الجامعي لآيت ملول، أن صراحة الفنان لا يجب أن تكون محل مزايدة من طرف المبدع أو مثار تساؤل المتابعين والجمهور، لأنها صفة إنسانية أصلية وأصيلة وليست كما ترسخ لدى المشاهد أنها ظاهرة خاصة بمن يجرؤ على الإبداع والنقد معا.

وأضاف الشوبي، صباح هذا اليوم الجمعة 19 ماي 2017 ضمن فقرات الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأكادير، أن علاقته بالمخرج تنبني على الوضوح، على اعتبار أن عمل الممثل والمشخص هو مكمل لتصور مخرج العمل وليس منفصلا عنه.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء، الذي قام بتسييره الناقد السينمائي حسن نرايس، احتضنه القطب الجامعي لآيت ملول التابع لجامعة ابن زهر، وذلك في إطار الدورة العاشرة لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012