.

الجمعة, 07 تشرين1/أكتوير 2016 19:45

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي حول «المدينة والفنون في السينما»

كتبه 

أعلنت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة (وسط المغرب) عن مباحث وفصول مشروع كتابها الجماعي الثاني، والذي اتخذت له عنوان: (المدينة والفنون في السينما)، وهو الإطار الموضوعاتي الذي سيؤطر دراسات الباحثين والباحثات الراغبين في المشاركة في هذا الإصدار الفكري.

وقد قسمت الجمعية، عبر بلاغ صادر في الموضوع تم نشره على موقعها على الأنترنيت، مشروع مُؤَلَّفِها إلى شطرين، الأول (الفنون في السينما)، والثاني (المدينة في السينما)، إضافة إلى شروط قبول الأبحاث والدراسات وآجال قبولها.

وتجدر الإشارة أن الجمعية ستنظم الدورة الثامنة من مهرجانها الدولي للفيلم الوثائقي خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و24 دجنبر من السنة الجارية 2016.

ونظرا للتفاصيل الكثيرة في البلاغ فإننا نورده كاملا.

نص البلاغ:

الفنون والمدينة بالسينما المغربية

بعد إصدارها خلال الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقية، مؤلفا جماعيا في موضوع (أسئلة حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي (تجليات))، تعتزم جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة (المملكة المغربية) خلال دورتها المقبلة (دجنبر 2016، إصدار مؤلف جماعي ثان في موضوع، (المدينة والفنون في السينما)، مؤلف يهدف إلى طرح مجموعة من الأسئلة عن هذا الموضوع المتعلق بالمدينة والفنون سواء في السينما الروائية أو الوثائقية، انطلاقا من مباحث ذات طبيعة نظرية و/أو تحليلية لبعض النماذج الفيلمية السينمائية المغربية أو العربية أو الأجنبية. مؤلف سيشكل قيمة فنية ونقدية وعلمية وثقافية، لفائدة من يشتغل بسؤال السينما والفنون ككل، سواء داخل أو خاج أرض الوطن.
موضوع المؤلف، نطرحه وفق قسمين أساسيين هما:

القسم الأول: المدينة في السينما.

هدف هذا المبحث الأول، هو معرفة كيفية حضور المدينة في السينما بشقيها الروائي والوثائقي، سواء في السينما المغربية أو العربية أو الأجنبية. نطرح هذا المبحث وفق المحاور/الرؤى التقريبية التالية:

المحور الأول: المدينة، المفهوم والدلالات.

المحور الثاني: المدينة المغربية في السينما الروائية

المحور الثالث: المدينة المغربية في السينما الوثائقية

المحور الرابع: المدينة ودلالاتها في السينما الروائية العربية (الروائية و/أو الوثائقية).

المحور الخامس: المدينة ودلالاتها في السينما العالمية (الروائية و/أو الوثائقية).

القسم الثاني: الفنون في السينما

هدف هذا المبحث الثاني، البحث في طبيعة وكيفية حضور الفنون في السينما الروائية والوثائقية (شعر أو موسيقى أو تشكيل أو نحت أو رقص الخ) سواء في السينما المغربية أو العربية أو الأجنبية ككل. تفكيك وتحليل سيكون وفق المحاور/الرؤى التقريبية التالية:

المحور الأول: السينما وأسئلة الجمال.

المحور الثاني: صورة الفنون في السينما الوثائقية (نماذج ودلالات).

المحور الثالث: صورة الفنون في السينما الروائية (نماذج ودلالات).

المحور الرابع: صورة الفنون في السينما الروائية العالمية (نماذج ودلالات).

طبعا، كل المقاربات سواء كانت في شقها النظري و/أو التحليلي التفكيكي، وفق رؤى وتصورات محددة وتمتح من مجال العلوم الانسانية، مرحب بها شريطة احترام ما يلي:

1- أن تكون المساهمات في حدود 2000 كلمة كحد أدنى و3000 كلمة كحد أقصى.

2- أن تكون الدراسات المرسلة غير منشورة سابقا.

3- أن تتقيد الدراسات المرسلة بمناهج البحث العلمي المعروفة، (سواء على مستوى ما هو نظري أو تحليلي، تحديد المصادر والمراجع الخ).

4- لغة الكتابة: (العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية).

5- آخر أجل لاستقبال المساهمات هو 15 نونبر 2016، كحد زمني أقصى.

6- ترسل جميع المراسلات على البريد الإلكتروني لجمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة وهو عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المصدر: جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012