الأربعاء, 06 نيسان/أبريل 2016 23:05

لقاء دولي بالرباط حول مستقبل الهندسة الإلكترونية

كتبه  إسماعيل الحمراوي

نظم قطب الصناعات الإلكترونية والشرائح الالكترونية CE3M، بشراكة مع المؤسسة المغربية للأبحاث والتنمية التكنولوجية MASCIR، والجامعة الوطنية للالكترونيك والكهرباء والطاقات المتجددة FENELEC، والمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI، يوم أمس بالرباط "اليوم الوطني للابتكار في هندسة الالكترونيات والرقائق الالكترونية"، والذي عرف مشاركة مجموعة من المهندسين والخبراء والعلماء في مجال الالكترونيات والتكنولوجية الصناعية.

وشكل هذا اللقاء فرصة أمام المشاركين للوقوف على أهم الابتكارات التي يعرفها قطب الالكترونيات والرقائق الالكترونية في المغرب وعبر العالم. وفي تصريح للدكتور هشام بوزكري، رئيس قطب الصناعات والشرائح الإلكترونية والمدير العام لمؤسسة "ماسير"، أكد أن هذا اليوم الدراسي السادس يأتي لأول مرة بعد دمج قطب الإلكترونيك وقطب الرقائق الالكترونية، والذي جاء بطلب من السوق لأن الشركات الصناعية اليوم أصبحت تشتغل في القطبين معا من أجل الاستجابة لتحول السوق الصناعية والتكنولوجية.

كما أضاف بوزكري أن هذه الدورة عرفت مشاركة "المغرب للمقاولات" من أجل تقديم المشاريع والتدابير التي أنجزت وجددت في الالكترونيات والشرائح الالكترونية، كما أن هذا اليوم الدراسي كان له توجه واضح من أجل الاستفادة من التجمعات التي أنجزت من طرف وزارة الصناعة والتجارة أملا في الاشتغال على الإلكترونيك الموجه للطاقات المتجددة والنقل.

وأكد للدكتور حفيظ كريكر مدير مختبر "سمارتي لاب" وعضو مجلس إدارة قطب الصناعات الالكترونية والشرائح الالكترونية في تصريح له أن "برنامج المحاضرات التي ألقاها مجموعة من الخبراء المغاربة والدوليين شملت موضوعات تهم بالأساس السياق الوطني للإلكترونيات والإلكترونيات الدقيقة والتكامل الصناعي المحلي المحتمل، وكيفية تعزيز العلاقة بين الجامعة والمؤسسات العلمية". كما أضاف كريكر أن "هذا اللقاء هو فرصة من أجل تعزيز آليات الدعم للابتكار في قطب الالكترونيات والرقائق الالكترونية ودعم أهمية إدارة حماية الملكية الفكرية".

وأشار كريكر أن "اليوم الوطني شهد معرضا للمنتجات المبتكرة التي أطلقها قطب الصناعات الالكترونية والشرائح الالكترونية CE3M وشركائها".

وتجدر الاشارة أن اليوم الوطني للابتكار في هندسة الالكترونيات والرقائق الالكترونية في دورته السادسة نُظِّمَ بدعم من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والذي يهدف أساسا إلى تشجيع المنتجات المصنوعة في المغرب، بمبادرة من قطب الصناعات الالكترونية والشرائح الالكترونية وشركائها في مجالات الالكترونيات والإلكترونيات الدقيقة.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012