الثلاثاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2016 22:01

مهرجان أفينيون وانتكاسة الثورات بالعدد 115 لمجلة الكلمة

كتبه 

يحتفي عدد الشهر الجاري (نونبر) من مجلة "الكلمة"، الصادرة من لندن، بالمواد النقدية والنصوص الإبداعية ومراجعات الكتب، حيث قدم رواية جديدة من عمان، مع قصص من مختلف البلدان العربية. ففي باب "شعر" يقدم فيه ديوانا مغربيا جديدا، مع قصائد أخرى لشعراء من مختلف البلدان العربية. كما يتضمن العدد نفسه العديد من القضايا النقدية، والمتابعة لمنجزات الإبداع العربي؛ مع أبواب أخرى من دراسات، وقص، ونقد، وكتب، ورسائل، وتقارير، وأنشطة ثقافية.

ويفتتح الناقد صبري حافظ باب دراسات بتقرير موسوم بـ«لغة المخرج الجديدة واستلهامات الروايات الكبرى»، وهي مشاهداته في مهرجان أفينيون المسرحي هذا العام، يتناول فيه أبرز قضايا عالمنا المعاصر في تجلياتها المسرحية، ومجموعة من استراتيجيات العرض والإخراج الجديدة التي يود تعريف مسرحيينا العرب بها. كما يهتم فيه بإسهامات المسرح العربي القليلة في هذا المهرجان الكبير.

وتقدم (الكلمة) في باب الشعر ديوانا شعريا بعنوان "كالنهر في عزلته" للشاعر المغربي مصطفى قشنني، ويتسم بحضور نصوص شعرية قصيرة والتي خطها ضمن رحلته في فضاءات أمريكية متعددة ومتنوعة. كما نقرأ قصائد للشعراء: نمر سعدي، حسين مهنا، عايدة جاويش، إيمان جمال زياد، شميسى غربي. في باب السرد، يحتفي العدد الجديد برواية عمانية "عام 3000" للروائي سالم آل توية حيث يخلق عالما خياليا ثريا في نص يقترب من روايات الخيال العلمي، كما نقرأ نصوصا للمبدعين: حسن بارتي، ابراهيم أحمد، أمين خالد دراوشة، أمينة شرادي، عادل الهلالي، زهير كريم.

في باب النقد، يقدم الكاتب حامد فضل الله تحليلا لموضوع الهجرة في "الخوف من الآخرين"، ويعلن الكاتب عيد اسطفانوس عن "وجع البعاد" التي يثيرها الحنين الى الوطن، ويقوم الدبلوماسي عبدالسلام الرقيعي بتمحيص لـ"المكر الدبلوماسي واستقلال ليبيا" لقراءة ملابسات استقلال ليبيا، ويتوقف الباحث مصطفى يوسف اللداوي عند "الدائرة الانتخابية الاسرائيلية في الانتخابات الأمريكية" وعن علاقة "العشق الدائم" بين الاستيطان الصهيوني ودائرة القرار الامريكية، ونبحر مع الكاتب داليا سعيد مصطفى في عوالم "سينما محمد خان"، ويكتب الباحث جمال قارصلي عن "سوريا بين الحرب ومخاض السلام"، وعن "القوة الناعمة في مصر: تحيا المقاومة!" يكتب الباحث السياسي نايل شامة عن بوادر المقاومة في العالم العربي، ويعتبر الكاتب المرموق فؤاد العروي أن "دروس في علم اللغة" يعتبر "الكتاب الأكثر أهمية في القرن العشرين".

في باب "كتب" يعرض الكاتب السيد نجم رواية يمنية جديدة للغربي عمران يسائل فيها "مسامرة الموتى من أجل الأحياء"، ويستقرأ الكاتب الكبير محمد برادة رواية المبدع محمد الاشعري "القوس والفراشة" "من التاريخ الى الحب"، وتكتب الناقدة شيرين أبو النجا عن "جسد المرأة "المنتهك" بين شارع ومسرح" بتركيز على التجربة الشخصية للكاتب.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012