الجمعة, 22 شباط/فبراير 2019 18:30

مواد العدد الأول من مجلة الفنون

كتبه  أحمد سيجلماسي

تم بعد زوال يوم الجمعة 15 فبراير الجاري بالمعرض الدولي للنشر والكتاب (الدورة 25) تقديم العدد الأول (فبراير 2019) من مجلة " الفنون " في سلسلتها الجديدة بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج ومديرة النشر فوزية البيض وعناصر من طاقم التحرير (الطاهر الطويل، محمد اشويكة، بنيونس عميروش) وهيأة الاستشارة (محمد كلاوي، أحمد عيدون، حسن بحراوي) وثلة من المساهمين في تحرير مواد هذا العدد وجمهور من الصحافيين والمثقفين والفنانين وزوار المعرض المذكور.

ساهم في تحرير مواد هذا العدد الأول 35 اسما، جلهم معروفين داخل حقول البحث والصحافة وعوالم الفن والثقافة عموما، هم حسب ترتيب نصوصهم في المجلة : الدكتور محمد الأعرج (تقديم)، الدكتورة فوزية البيض (افتتاحية العدد)، عبد الرحمن بن زيدان (فن الملحون وتأصيل التراث في الفرجة المسرحية المغربية)، عبد الواحد عوزري ("ديوان سيدي عبد الرحمان المجدوب " للطيب الصديقي : مسرحية تعبر كل الأزمنة)، مصطفى رمضاني (المسرح بمدينة وجدة وسؤال تأسيس المسرح المغربي)، موليم العروسي (التشكيل والفوتوغرافيا على خطى التأسيس)، محمد الشيكر (الفن الفطري المغربي .. تحولات في جماليات التلقي)، جعفر عاقيل (ومضات حول تاريخ الفوتوغرافيا بالمغرب)، أحمد سيجلماسي إدريسي (حول الفيلموغرافيا السينمائية بالمغرب .. معطيات وتساؤلات)، حميد اتباتو (التراكم ومعاني الإبداعية في السينما المغربية)، محمد البوعيادي (محمد عصفور: أب السينما المغربية)، عبد الله الشليح  (الحاج محمد بلكبير أحد أبرز أعلام شعراء الملحون في القرن العشرين)، أحمد لطف الله (في رحاب الطرب الغرناطي .. الشيخ والمولوع)، حسن نرايس (ناس الغيوان .. مجموعة موشومة في الذاكرة .. " من الألم يتولد الإبداع ")، موسى فقير (تمظهرات الإيقاعات الموسيقية التراثية الشعبية .. مقاربة سوسيولوجية)، بشرى سعيدي (الفنون الشعبية الموسيقية بمنطقة درعة تافيلالت)، حسن بحراوي (دفاعا عن فن الزجل المغربي)، يوسف توفيق (تجليات الكرنفال في الثقافة الأمازيغية من خلال " بوغانيم ")، عبد العلي معزوز (الصناعة الثقافية والفنية في المغرب .. محاولة للتفكير)، إدريس القري (الفن والإعلام والصناعة الفنية: رافعة التواصل المزدوجة)، محمد امراني علوي (عمارة القصور بتافيلالت ومسألة ترسيخ القيم)، عزيز الحاكم (أوراق كوريغرافية .. الكتابة بالجسد)، إبراهيم الحيسن (المشغولات الجلدية في الصحراء، مقاربة جمالية)، أحمد عيدون (بورتريه: رائد الأغنية العصرية بالمغرب في ذكراه المئوية – الموسيقار أحمد البيضاوي)، فوزية البيض (حوار العدد مع إسماعيل منقاري .. المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين)، بنيونس عميروش (العشق المتكافئ للتسطيح والتجسيم عند الفنان عبد الرحمان رحول)، محمد اشويكة (تداخل الفنون في فيلم " صمت الفراشات " للمخرج حميد باسكيط)، طارق الربح (بعض من مجالات اشتغال السينوغرافيا)، محمد الأزهر (قانون الفنان في المغرب)، بوجمعة أشفري ("الفن التشكيلي بالمملكة المغربية" للباحث الجمالي موليم العروسي .. الإبداع التشكيلي على سرير التنويم الجمالي)، يحيى عمراني ("صيرورة النص المسرحي المغربي" للباحثين محمد يحيى قاسمي ومصطفى رمضاني)، بوزيد الغلى (العلاقة بين الشعر والموسيقى في الثقافة الحسانية)، عبد الله صرداوي (المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط في دورته 23)، المجلة (الدورة العشرون للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان .. عروض ونقاشات وجوائز)، عبد اللطيف محفوظ (الأيام الدراسية الرابعة بإفران حول النقد السينمائي)، محمد بلمو (المناظرة الوطنية الأولى حول الفنون التشكيلية بالمغرب)، محمد أديب السلاوي (جائزة النقد التشكيلي لجمعية الفنون التشكيلية بأكادير)، عبد الله الدرقاوي (كاريكاتير).

تجدر الإشارة إلى أن المواد أعلاه موزعة على 165 صفحة من الحجم الكبير وفق الأبواب التالية: ملف الفنون المغربية – التأسيس والإستمرارية (مسرح، تشكيل وفوتوغرافيا، سينما، موسيقى، فنون شعبية)، الصناعة الثقافية والإبداعية في المغرب، معالم ومآثر، رقص، فن العيش، بورتريه، حوار العدد، مرئيات، تشريع فني، مكتبة فنية، متابعات. هذا بالإضافة إلى نص مستقل عن المجلة لمسرحية " الكراسي " من اقتباس الطيب الصديقي عن أوجين يونيسكو (وثيقة العدد).

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012