الثلاثاء, 05 آب/أغسطس 2014 12:45

مجلة الكلمة في عددها 88 تستحضر روح الأديب عبد الرحيم المودن

كتبه  عبد الحق ميفراني

يتواقت صدور هذا العدد الجديد من {الكلمة}، والتي تصدر في لندن ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، العدد 88 أغسطس / آب 2014 مع كارثة العدوان البربري الصهيوني المدجج بأعتى ما في ترسانة السلاح الأمريكي من قدرات تدميرية على غزة، والاجتياح البري لها، ودك بيوتها على رؤوس سكانها وسط صمت عربي مريب ومهين. لذلك ينطوي العدد على الكثير من المواد النقدية والإبداعية التي ترفض العدوان والصمت العربي العاجز إزاءه معا، وتسجل موقف الضمير الثقافي العربي المؤيد للمقاومة ولحق شعبنا العربي في كل مكان في الكرامة والحرية.

وقد جاء هذا العدد أيضا مع فقدان (الكلمة) لأحد كتابها المنتظمين، وهو الناقد المغربي المرموق عبد الرحيم مؤذن، بعد معاناة مع المرض. ومع ألم الفقد والعدوان تستمر (الكلمة) التي تعي دورها وموقفها في رفد الوعي العربي بكل ما يرهف قدرته على النقد والتحليل، ففيها مع متابعة ما جرى دراسات تستهدف وضع القارئ في قلب اهتمامات الفكر، فبالعدد دراسة عن فوكو وأخرى له، ودراسة عن أهم علماء الاجتماع في القرن العشرين، بيير بورديو، وأخرى عن حاكمة الملة وأواصرها القاتلة، وثالثة عن شاعر الرفض العربي الكبير أمل دنقل، ورابعة عن الحال المتردية للبحث العلمي في الوطن العربي، وخامسة عن مجتمعات المراقبة من منظور فلسفي.

وتواصل مع هذا كله اهتماماتها بهموم الوطن العربي الأخرى من مخاطر تقسيم العراق إلى ما جرى للربيع. كما تقدم {الكلمة} كعادتها رواية جاءت هذا العدد من المغرب، الذي جاء منه أيضا ديوان العدد الشعري.

وينطوي العدد على عدد من الدراسات التي تتابع بالتحليل والمسح والتمحيص منجزات الإبداع العربي من شعر ورواية ومساراته؛ مع المزيد من القصائد والقصص، وأبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص وعلامات ونقد ومراجعات ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية.

بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي. لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت: http://www.alkalimah.net

 

 

 

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012