الأربعاء, 02 كانون1/ديسمبر 2015 22:53

قضايا المرأة بالعدد الجديد لمجلة «فكر» الورقية

كتبه 

يضم العدد الرابع من مجلة "فكر" مجموعة من المقالات تهم قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية للأستاذة الباحثين والباحثين من المغرب والبحرين، وقد خصصت المجلة عددها الحالي لموضوع رئيسي بعنوان: «من قضايا المرأة المغربية والعربية».

وتطرح المجلة، حسب بلاغ توصلنا به من مديرها محمد الدرويش، موضوع «المالية المحلية وقضية النوع: عوائق ورافعات»، وقضايا اختيار المغرب منذ سنوات لسياسة جديدة للمالية العمومية المرتبطة بالنتائج، وكذا مسألة المالية المحلية وسياقات تطور المنظومة المالية بكل أنواعها، ومختلف المتدخلين والفاعلين فيها، وكذا موضوع المرأة في العالم القروي والحضري وظروف عيشها، ومساهمتها في تطوير المنظومة الاقتصادية والمالية للمغرب وطنيا ومحليا.

ويتطرق العدد أيضا لموضوع التحرش الجنسي الذي تتعرض في حياتها اليومية: مفهومه وأركان جريمة التحرش في القانون. 

ولم تغفل المجلة موقع المرأة في حياة الأسرة والمجتمع وحمايتها الاجتماعية، خصوصا منها المرأة العاملة، وبشكل أخص المرأة الأم، كل ذلك من منظور القوانين الدولية والعربية.

وفي مجال تفعيل مقتضيات مدونة الأسرة وسلطة القاضي، وارتباطا بأوضاع المرأة وحقوقها التي تضمنها المواثيق الدولة والقوانين المغربية، سواء تعلق الأمر بعقود الزواج، أو إصلاح ذات البين في حال الخلافات الزوجية، ومدى الحاجة إلى وضع ترسانة قانونية خاصة بحقوق المرأة من منظور استراتيجي وطني ودولي، واعتمادا على مدونة الأسرة المراجعة بتاريخ 4 فبراير 2004، والتي شكلت منعطفا في العلاقات الأسرية، سواء بالنسبة لعلاقة الزوج بالزوجة أو بهما وبالأطفال.

وتُطرح مسالة المساواة بين الزوجين في مباشرة الفعل الحميمي من زاوية القانون الدولي الخاص، من خلال نموذج المغاربة المقيمين في فرنسا، وكذا وضع المرأة في الحياة السياسية والعامة في دولة البحرين، استنادا إلى دستور البلاد وقوانين الشغل بها.

وفي باب الاجتهاد القضائي تقدم "فكر" مجموعة من القرارات التي تهم مجال الشغل والإرث والإدارة.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012