السبت, 05 كانون1/ديسمبر 2015 23:23

الطيب الصديقي بالعدد 104 من مجلة “الكلمة”

كتبه 

تستهل (الكلمة) في عددها 104 لشهر دجنبر 2015 بقسم ثان من مقالات الكاتب الفلسطيني الذي أخذ على عاتقه وكأنه جبرتي معاصر رصد الانتفاضة الثالثة.. انتفاضة الكرامة، دعما منها لتلك الانتفاضة الباسلة ولقضية الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال الاستيطاني الصهيوني البغيض.

وفي باب النقد يتناول محرر الكلمة عبد الحق ميفراني بحثين نقديين قدما ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح والذي احتضنته تطوان، ويتناولا تجربة الطيب الصديقي وباتريس بافيس، كما يتناول العدد نفسه قضايا الرواية سينمائيا، فضلا عن تغطية عدد من النصوص الإبداعية الجديدة.

وتهتم مواد العدد بالإنجاز الإبداعي العربي، فتقدم دراسة ضافية لشعر حميد سعيد، وأخرى عن تأسيس الشكل التعددي في الرواية، وثالثة عن حفريات الرحلة في السرد العربي ورابعة عن الأبعاد السردية والعلامات السيميائية في نص لحيدر حيدر، وخامسة عن وصايا صلاح جاهين الثائرة.

ينفتح باب السرد على مجموعة قصصية بعنوان "عدوى المرح" للقاصة هدى توفيق حيث تتعدد مستويات الدلالة المتعلقة بالوجود الفني الذي يمتزج بالعالم الافتراضي، ونقرأ نصوصا للمبدعين هيفاء أبو النادي ومحمد السقاف وأسامة العيسة وسهى بختة ورياض كاظم وحسن الخطيبي.

وضمن الهم السياسي العربي تُـقدَّم في هذا العدد أيضا دراستين عن مستجدات الواقع السوري بعد دخول روسيا كلاعب فيه، وأخرى عن التصور الألماني لنهاية الشرق الأوسط كما نعرفه. ورابعة عن كيف أنتج التردي العربي المتثاقف الإرهابي، وخامسة عن نهاية الداعية أو عودته بشكل جديد. كما تعود لتاريخ احتلال الجزائر لتكشف عن دور المخابرات والاستشراق الفرنسي فيه. وتنشر لقاء مع الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم عن راهن الواقع المصري وقد تعثرت فيه الثورة في أحابيل الثورة المضادة، وهو الأمر الذي تكشف عنه أيضا سرديات كاتب مصري آخر الفيسبوكية.

في رحلة هي أقرب للشهادة، يرافق الكاتب بدر الدين حسن علي قارئ باب علامات، ليقلب معه صفحات من سيرة ومنجز المسرحي الفكي عبد الرحمن، أبو المسرح السوداني، الذي أطلق الشرارة الأولى في المسرح القومي بأم درمان عام 1967، وجهزه ليصبح صالحا للعروض المسرحية.

وفي باب مواجهات، يقدم الكاتب رجب سعد السيد سرديات فيسبوكية وهي شهادة بالغة الخصوصية على ما يدور في الراهن المصري، ومع الروائي الكبير صنع الله ابراهيم نقترب من مآلات الثورة المصرية.

وفي باب كتب يقرأ الكاتب شوقي عبد الحميد يحيى رواية تمثل نموذجا للنصوص المؤرخة لحياة الشعوب، ويقدم الكاتب يوسف حطيني تحليلا لنص روائي عماني يكشف طبيعة التخلف والفساد حيث "اللامنتمي والهجرة الى الموت".

بالإضافة إلى ذلك، تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي. لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت: http://www.alkalimah.net

 المصدر: الكلمة، لندن.

 

 

 

 

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012