الجمعة, 25 كانون1/ديسمبر 2015 00:17

بلماحي يدعو ببرنامج «في الصميم» إلى حماية المعطيات الشخصية

كتبه 

يناقش برنامج "في الصميم" على قناة الأولى في حلقة الاثنين المقبل 28 دجنبر 2015 موضوع المعطيات الشخصية للمواطنين على شبكة الأنترنيت، وباقي وسائل الاتصال والتواصل الأخرى، وقضايا الأمن الرقمي عموما، خاصة في ظل "النقاش القانوني والدستوري الذي يعتبر حماية الحريات والحقوق الأساسية للأشخاص الذاتيين تجاه معالجة معطياتهم ذات الطابع الشخصي أمرا أساسيا ومهما". حسب بلاغ البرنامج توصلت به دراما ميديا.

ويفتح "في الصميم" لمعده ومقدمه الزميل "محسن بنتاج"، حسب البلاغ نفسه، "العديد من المحاور في ظل ارتفاع الشكايات التي يقدمها المواطنون للجنة فيما يخص انتهاكات كاميرا المراقبة التي تنتهك حميمية الإنسان، والتي توجد في المطاعم والمقاهي والأماكن العمومية"، بالإضافة إلى "استباحة شركات الإشهار لهواتف والبريد الإلكتروني للمواطنين، في ظل غياب وإشعاع قانوني لعمل اللجنة والتعريف بدورها التنظيمي والقانوني". يضيف البلاغ.

وتطرح الحلقة على ضيفها الجامعي والخبير الحقوقي "إدريس بلماحي" العديد من المحاور من ضمنها، "ظاهرة قرصنة حسابات الفيس بوك ومختلف وسائط التواصل الاجتماعي، والحلول القانونية وفق مقتضيات المادة 24 من الدستور، الداعية إلى كون كل شخص له الحق في حماية حياته الخاصة، وعدم انتهاك اتصالاته الشخصية إلا بترخيص وأمر قضائي وفق الشروط والكيفيات التي ينص عليها القانون". وفق تعبير البلاغ دائما.

وسيساهم في إثراء النقاش ضيوف فقرة "كلام في الصميم"، كل من "حسن طارق، أستاذ القانون الدستوري، الذي دافع عن ارتقاء اللجنة إلى مصاف مؤسسات الحكامة، وعبد الصمد الإدريسي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الذي قيم عمل المؤسسة، والدكتور بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، الذي انتقد عدم لجوء اللجنة إلى تفعيل الإحالة القضائية لحد الآن، رغم ارتفاع شكايات المواطنين، خاصة في موضوع كاميرا المراقبة وانتهاكات شركات الإشهار لهواتف المواطنين".

ويجدر التنويه أن البرنامج يبث حلقاته مساء الاثنين على الساعة العاشرة ليلا على قناة "الأولى" المغربية.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012