الخميس, 24 كانون2/يناير 2013 15:28

وغابت تمثيليات الراديو

كتبه  كريم بابا. دراما ميديا

ارتبطت الدراما في المغرب في أوساط القرن الماضي وإلى حدود الثمانينات بالإنتاج الإذاعي، حيث تعلقت أسماع المغاربة بالمذياع مثل تعلق الطفل الرضيع بوالديه، فكانت الأسر المغربية تتحلق لساعات طويلة، خاصة خلال نهاية الأسبوع، حول ما يبث على أثير الإذاعة الوطنية من سهرات وتمثيليات وسلسلات درامية مختلفة. لكن ومع توالي السنين، ودخول المغرب في سياق تحرير المنظومة السمعية البصرية، وظهور الإذاعات الخاصة، التي تهتم أكثر ببرامج الترفيه، والمسابقات، وأغاني الثواني ... وكل الأعمال التي تعتبر، في نظر وكلاء هاته المؤسسات الإعلامية الجديدة، مغرية لشركات الإشهار والدعاية، حتى ولو كانت على حساب الثقافة والإبداع الأصيل، المرتبط بالموروث الشعبي القادم من عمق التنوع الثقافي للمغرب، وليس ذلك المفروض قصرا على المستمع من الشرق أو الغرب.

وإذا رجعنا إلى ذلك الزمن الجميل للدراما الإذاعية بالمغرب، ليس للبكاء على الأطلال، وإنما لمعرفة سبب ذلك النجاح، هو وجود رغبة الإبداع المحلي لدى الكتاب والمؤلفين المغاربة حينها، ونستحضر هنا النموذج الكبير الذي طبع الدراما الإذاعية بالمغرب بطابعه الخاص لعقود طويلة، تأليفا وتمثيلا وإخراجا، إنه الأستاذ عبد الله شقرون، عميد الإعلاميين المغاربة.
إن الانفتاح الإعلامي وتأثيرات العولمة على المؤسسات الإنتاجية لفنون العرض عموما، أثرت على اختيارات المبدعين والفنانين المغاربة، الذين ظلوا لسنوات طويلة في وصل وود مع أثير الإذاعة، إلى أن شوش على ذلك العشق هوس النجومية والأضواء، فاختار أغلبهم تلبية حاجة السوق لا ذوق المتلقي ...
كل هذا جعل الدراما الإذاعية في المغرب تعيش عزلة مع تاريخها في رفوف الإذاعة الوطنية بدار البريهي، ولم تعد هناك برامج كبرى تهتم بالإنتاج الدرامي، فألقى كثير من الفنانين والمؤلفين باللوم على الإذاعات، لأنها لا تقدرهم معنوياً ومادياً على عكس التلفزيون والسينما، أما مدراء الإذاعات فيبررون ذلك بأنهم يلبون فقط رغبات الجمهور المستمع، أو بعبارة إخواننا المصريين: (الجمهور عاوز كدا) !!

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012