الثلاثاء, 16 أيار 2017 00:00

«قوات خاصة» تدشن الإنتاج التلفزيوني المشترك بين المغرب وإفريقيا

كتبه  المهدي بوراس

الصورة: الممثلة المغربية زينب عبيد مع ممثلين أفارقة بزي "القوات الخاصة الإفريقية"

تستعد شركتين كبيرتين للإنتاج السينمائي بالمغرب لإدارة إنتاج عمل تلفزيوني ضخم عبارة عن 30 حلقة ناطقة بالفرنسية، مدة كل واحدة منها 52 دقيقة، وموضوعها هو التعاون الأمني بين الدول الإفريقية في إطار محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأوضحت مصادرنا أن السلسلة يخرجها المخرج المغربي محمد عهد بنسودة، بعنوان "القوات الإفريقية الخاصة"، وأن الحلقة الأولى صورت بالمغرب، بمنطقة بيلي في الحدود الموريتانية السينغالية، ومنطقة كديرا في الحدود المالية السينغالية، ودكار، ووارزازات، والدار البيضاء والرباط، حيث يوجد مقر القوات الخاصة (موضوع الفيلم)، وتتشكل من أمنيين من مختلف الدول الإفريقية منها المغرب والكوت ديفوار والسينغال والكاميرون وبوركينا فاصو ومالي...

ويشارك في بطولة السلسلة عدد من أبرز الممثلين المغاربة، بينهم زينب عبيد، وأمال عيوش، وبشرى أهريش، ورشيد فكاك، وربيع القاطي، فضلا عن ممثلين أفارقة، منهم الممثل الفرنسي البينيني برونو هنري، الذي شارك في دورة 2016 من مهرجان مراكش الدولي للفيلم، وأكسيل أبوسولو من الكاميرون، الفائز بجائزة أحسن ممثل بمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، ورقية نيونغ والمختار دياطا من السينغال، وسوريل بولينغي من الكونغو الديموقراطية، ولوندري كوامي من الكوت ديفوار.

وأبرزت المصادر أن سيناريو السلسلة يسهر على صياغته كتاب سيناريو من فرنسا والسينغال والكاميرون وبوركينا فاصو، تحت إشراف السيناريست المغربي عثمان بلقزيز ومحمد عهد بنسودة، مشيرة إلى أن العمل يكلف ميزانية ضخمة ويدخل في إطار تعزيز التعاون المغربي الإفريقي على الصعيد الفني.

ويهدف هذا الإنتاج الفني المغربي الإفريقي، الذي تساهم فرنسا في دعمه، من خلال قناة فرنسية، إلى تأسيس قاعدة متينة للإنتاج المشترك بين المغرب، الذي يعد رائدا في الإنتاج التلفزيوني السينمائي بالقارة السمراء، وجيرانه الأفارقة، الذين تجمعهم بالمغرب علاقات تاريخية ضاربة في القدم.

كما يرمي الإنتاج المشترك إلى الانفتاح أكثر على مختلف الثقافات الإفريقية، وتقديم الدول التي تصور بها أحداث السلسلة إلى المشاهد الإفريقي والمغربي لاكتشافها والإطلاع على أحوالها بأعمال ذات قيمة فنية عالية، بعيدة عن "الكليشيهات" التي قدم بها الغرب إفريقيا.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012