الأحد, 06 تموز/يوليو 2014 18:48

إيقاعات الروح: ابتهالات وأذكار روحانية باللغة الأمازيغية

كتبه 

عمدت قناة "الأمازيغية"، ضمن شبكة برامجها المخصصة لشهر رمضان، إلى برمجة برنامج جديدا بعنوان "إيقاعات الروح"، وهو البرنامج الذي يبث يوميا بعد موعد أذان المغرب.

البرنامج الجديد، الذي يعده وينسقه كل من لمكي الموساوي ورشيد موتشو عبارة عن فقرة تلفزيونية مدتها 13 دقيقة تتضمن ابتهالات وأذكارا باللغة الأمازيغية وفروعها الثلاثة السوسية والأطلسية والريفية.

ويحاول برنامج "إيقاعات الروح" الذي تنفذ إنتاجه شركة "أغلال"، تسليط الضوء على التراث الشعري الصوفي والغنائي الديني الامازيغي والمقامات الموسيقية التي تنشد عليها الابتهالات، مع استحضار أهم رموزه وما يحفل به تراثهم من جوانب غير مطروقة رغم أنها تشكل جزءا لا يتجزأ من التاريخ الديني والعقدي للمغرب.

ويكشف برنامج "إيقاعات الروح" أغوار المقامات الموسيقية مقدما تعريفات نظرية حولها وفي الوقت نفسه معطيا المثال بنماذج تطبيقية لها، من خلال أداء منشد مختص لكل مقام على حدة، ما يمكن المشاهد من أخذ فكرة عن المقامات الموسيقية بشكل يتيح له إمكانية تمييزها في ما بعد فقط بالأذن.

ويقدم برنامج "إيقاعات الروح" تعاريف وأوراق معرفية باللغة الأمازيغية، مع ترجمة نصية بالعربية، تكشف جوانب من الإسلام الوسطي الذي حافظ عليه المغاربة عبر التاريخ.

ويحاول البرنامج كذلك تسليط الضوء على جانب من تراث الغناء الديني الأمازيغي، والبحث في متونه الشعرية وما تتميز به من خصوصية إيقاعية وجرس موسيقي يجعلها خاضعة لمقامات موسيقية معينة دون غيرها خاصة المقام الخماسي الذي يعتبر المقام المهيمن على معظم الأشكال الغنائية الأمازيغية، ويتقاطع في ذلك مع التراث الموسيقي لشعوب أخرى تقاسمت مع الأمازيغ هذا المقام الموسيقي مثل السودان وبعض الشعوب الآسيوية منها الصين فضلا عن الأفارقة والتراث الكناوي والحساني الذي نهل أيضا من أنغام هذا المقام.

وجدير بالذكر أن إيقاعات الروح يعده وينسقه كل من لمكي الموساوي ورشيد موتشو عبارة عن فقرة تلفزيونية مدتها 13 دقيقة تتضمن ابتهالات وأذكارا باللغة الأمازيغية وفروعها الثلاثة السوسية والأطلسية والريفية.

 

 

 

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012