.

الأربعاء, 13 نيسان/أبريل 2016 15:16

الصويرة تحتضن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للقاضي عياض

كتبه  أحمد طنيش، الدار البيضاء.

انفتاحا على المحيط الثقافي والفني الجامعي منه والوطني، وتفعيلا للمشروع الجهوي الذي ينهجه المغرب في تدبير شأنه العام تنظم جامعة القاضي عياض جهة مراكش آسفي الدورة 9 من المهرجان الدولي المسرح الجامعي بمدينة الصويرة في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 أبريل 2016. وقد تم اختيار مدينة الصويرة لاحتضان الدورة التاسعة لهذا المهرجان المسرحي الجامعي لسببين الأول الانفتاح على الجهوية الموسعة، ثانيا لكون مدينة الصويرة تعد معلمة حضارية سياحية وثقافية وشاهد عصر على مرور تجارب فنية عالمية من فظاءاتها. لذا اختارت هذه الدورة أن تهدي فعالياتها إلى المبدع المتعدد وأحد أبناء مدينة الصويرة المرحوم الطيب الصديقي أيقونة المسرح المغربي، ومدرسة الأجيال، والمنفتح على تجارب وثقافات العالم وفنونه.

يهدف هذا المهرجان أساسا لبلورة شعار التسامح والتعايش والتعدد الثقافي والمسرحي، وتلاقح تجارب شبيبة العالم لذا سينفتح طيلة أيامه بالفضاءات العمومية لمدينة الصويرة وبساحة مولاي الحسن وفضاءات ثقافية أخرى حيث ستقدم عروض مسرحية للعموم المهتمين والمتتبعين والطلبة وورشات تكوينية في مجال السينوغرافيا وندوة قطاعية في محور: المسرح بين النص والسينوغرافيا، كما سيتم تكريم الممثل والفنان كمال كاظيمي.

يشارك في الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بمدينة الصويرة فرقة فلكلورية من إيطاليا، وفرق أخرى من: إيطاليا، فرنسا، الجمهوية العربية المصرية، المملكة العربية السعودية ألمانيا، ومن المغرب ستشارك جامعات من: فاس، الدار البيضاء، طنجة، مراكش، الصويرة، وفي نفس النهج الدولي سيترأس لجنة التحكيم المبدع والممثل المقتدر الله العمراني، والمخرج ومدير مسرح هانوفر بألمانيا فتاح الديوري، والممثل والمكون المسرحي حميد مرشد.

يعد المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمغرب مدرسة فنية أكاديمية موازية للبحث العلمي بالجامعة المغربية، أحيت فعلا مسرحيا لم يحدث قطيعة مع التجارب المسرحية المعاصرة من مسرح الهواة ومسرح الحقل الاحترافي، بل احتوى وتلاقح وساهم وطور وأضاف وأغنى. وبذلك أصبح المسرح الجامعي إضافة انخرطت فيه جل الجامعات بالمغرب من خلال تنظيم المهرجانات والمشاركة فيها داخل المغرب وخارجه، وبذلك كان الانصهار وتلاقح الثقافات وتجارب شبيبة العالم.

 

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012