.

الإثنين, 08 أيار 2017 22:10

باحثون وصحافيون يفككون تشابكات «الصحافة والقصة» بكلية الآداب بالجديدة

كتبه 

ينظم ماستر البلاغة والخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، بشراكة مع المركز المغاربي للإعلام و الديمقراطية، ندوة في موضوع "الصحافة والقصة"، وذلك يوم الثلاثاء 9 ماي 2017 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بقاعة عبد الكبير الخطيبي للكلية.

ويشارك في الندوة باحثون في الخطابين الأدبي والصحافي، فعن الأول، يساهم الروائي والناقد الدكتور الحبيب الدايم ربي بمداخلة بعنوان: "القصة المقالية في الصحافة"، بينما وُسِمَت مداخلة الباحث ابراهيم العذراوي بـ"القصة القصيرة وتمثلات التحقيق الصحافي في "مهمة صحفية" لمحمد زفزاف. فيما اختار الصحافيان سعيد منتسب (جريدة الاتحاد الاشتراكي)، وعبد العالي الدمياني (جريدة الأحداث المغربية)، الانطلاق في مشاركتهما من زاوية صحافية لمقاربة موضوع العلاقة بين المقالة والجنس القصصي، وذلك عبر مداخلتين وهما: "القصة والصحافة: السبل المتعاكسة"، و"تشابكات القصة بين الخبر والإبداع"، على التوالي.

وتهدف الندوة، حسب أرضيتها التي توصلت بها دراما ميديا، إلى "الكشف عن جوانب من جدلية هذه العلاقة (القصة والصحافة)"، وكذا "معرفة آليات اشتغال كل من الصحافي والقاص، وخصائص كل نوع من الكتابة من حيث آلياته، وجمالياته النوعية"، حسب الوثيقة نفسها.

وبخصوص مسار العلاقة بين هذين الحقلين، تحاول هذه التظاهرة الفكرية، التي ينشطها الدكتور عبد الدين حمروش أستاذ وحدة الخطاب الصحافي بالكلية، رصد "تطور هذه العلاقة في بعدها التاريخي، وذلك انطلاقا من الإطار العام لعلاقة الأدب بالصحافة، ووصولا إلى تحديد خاص لعلاقة جنس القصة بالعمل الصحافي، دون نسيان أثر الكتابة الصحفية في القصة". تؤكد الورقة دائما لمعدها الباحث ابراهيم العدراوي.

وجدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي استكمالا لتكوين طلبة ماستر "البلاغة وتحليل الخطاب لمنسقته الدكتورة لطيفة لزرق" في مادة "الخطاب الصحافي المكتوب"، من خلال استضافة باحثين ومختصين في الخطابين الأدبي والصحافي.

رأيك في الموضوع

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012