.

الإثنين, 11 شباط/فبراير 2019 23:48

الغازي: مسرح جامعة ابن طفيل يرسخ تقاليد البحث والتكوين في فنون العرض

كتبه 

قام وفد مكون من خمسة وثلاثين طالبا وطالبة باحثين بمركز دراسات الدكتوراه، وضمنهم كتاب، ومخرجون، مسرحيون، وسينمائيون، وممثلون، وسينوغرافيون .. بصحبة أساتذة مشرفين من أعضاء هيئة التدريس من داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة وخارجها، يوم الخميس الماضي 07 فبراير 2019، وتزامنا مع عقد لقاء دراسي تكويني أطره أساتذة المسرح وفنون العرض بشعبة اللغة العربية، بزيارة تعريفية لقاعة المسرح التي تم بناؤها حديثا برحاب الجامعة.

وقد شكلت الزيارة، حسب تصريح الدكتور أحمد الغازي، مؤسس أول مختبر للمسرح وفنون العرض بالمؤسسة، "مناسبة للإطلاع على هذا الإنجاز المسرحي الجامعي، بعد استكمال بنائه الذي شيد على نمط المسرح الإيطالي، وصُمِّمَ ليكون فضاء للعرض المتعدد الأغراض والاستعمال". كما أنه "جاء تتويجا لسنوات من البحث والتكوين في مجال فنون العرض بكلية الآداب والعلوم الإنسانية". يضيف الغازي.

وسيوفر هذا الفضاء، وفق إفادة الغازي دائما، "الكثير من الخدمات الفنية بما فيها العروض المسرحية، والرقص، والموسيقى، والفنون التشكيلية والتعبيرية، والأنشطة الثقافية مثل: الندوات العلمية، والمهرجانات، والمحاضرات، والأيام الدراسية.. بالإضافة إلى الأنشطة الحرفية مثل: تدريب الطلاب على فنون العرض لتنمية مواهبهم في قاعات التداريب الملحقة بالمسرح، ناهيك عن الأنشطة الاجتماعية مثل: الاحتفالات والمناسبات الرسمية التي تنظمها الجامعة على طول السنة".

وقد أبدى الوفد الزائر إعجابه الشديد بقاعة المسرح وتصميمها الهندسي وخصوصا المنصة (الخشبة ) واتساعها وقدرتها على استيعاب جميع الأنشطة الثقافية والفعاليات المهمة. كما عبر عن إعجابه بالصالة وحجمها وجودة تصميمها وغرفة تحكم الأجهزة وما تتضمنه من تجهيزات مرئية وصوتية متقدمة، علاوة على الكواليس وما تحتويه من غرف خاصة بالتبديل والاستراحة، وجميعها مؤمنة بالكهرباء، والإنترنت، والحمامات، وغرفة للغسيل، ومرافق أخرى متنوعة مثل: غرف التداريب، وقاعات للدروس، ومرافق للعمل، وغير ذلك من الوسائل التي ستمكن الجامعة الايكولوجية الأولى بالمغرب من التوفر على فضاء ملائم للتكوين والبحث العلمي في مجال الفنون عامة وفن المسرح على وجه الخصوص، وذلك تتويجا لمسار طويل من التكوين في مجال فنون العرض.

على صواب

  • لا تسبوا الفايسبوك
    أصبح من قبيل التبرم والتعبير عن "الاستقلال" الذاتي عن إمبراطورية الهوس بشبكات…

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012