.

الخميس, 21 آذار/مارس 2019 17:16

ندوة وطنية حول الخطاب المسرحي بكلية الآداب بالجديدة (صور)

كتبه 

(دة.لطيفة لزرق- د.محمد صبري- د.عبد الكريم برشيد)

عقد مختبر علوم اللغة والخطاب والدراسات الثقافية، أمس الأربعاء 20 مارس 2019، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة يوما للنقاش الفكري والنقدي حول الخطاب المسرحي بالمغرب بمساهمة مجموعة من الباحثين والمبدعين في المجال المسرحي، وبحضور شرفي للكاتـب المسرحي الدكتـور عبد الكريم برشيد، والذي تم الاحتفاء به وبمنجزه الإبداعي من طرف المختبـر؛ أساتـذة وطلـبة باحثيـن.

وتوزع اليوم بين فقرتيـن رئيسيتيـن وهـما، ندوة وطنيـة في الصباح بعنوان: "الخطاب المسرحي المغربي"، وشـارك فـيها بمداخلات علمية كل من الأساتذة: د.محـمـد صبـري (التواصـل في المسـرح)، ود. كـريـم بـابـا (الفرجة الوسائطية في المسرح المغربي)، ود.محمد زيطان (بلاغة الجسد المسرحي)، ود.نور الدين الخادري (فلسفة الاحتفالية والاحتفالية المتجددة في كتابات عبد الكريم برشيد)، وذ.لبنى تازوطي (المنطق الحجاجي في الخطاب المسرحي عبد الكريم برشيد). وقد أدار اللقاء الأستاذ بالمؤسسة المحتضنة للنشاط الدكتور عبد الرزاق جعنيد.

أما في المساء، فقد كان اللقاء مفتوحا مع الدكتور عبد الكريم برشيد، إذ ألقى محاضرة حول الاحتفالية وتاريخها، وبسط تصوره الخاص للعمل المسرحي، وكشف عن روافده الفكرية والفلسفية التي تغذي إنتاجه الدرامي. ولم يخل اللقاء، الذي أداره الدكتور محمد صبري، من فترات سردية للأحداث التاريخية التي عرفها المسرح بالوطن العربي وعلاقته بالمسرح الغربي. وقد دام اللقاء حوالي ثلاث ساعات وعرف تفاعلا بين المُحاضِر وطلبة الكلية.

وفي الأخير، ألقت الدكتورة لطيفة لزرق، رئيسة المختبر، كلمة شكرت فيها ضيف الكلية على حضوره ومشاركته القيمة في إغناء النقاش والمساهمة الفعالة في إنجاح هذا اليوم،  والذي كرس، حسب قولها، "التداخل المثمر بين الأجناس والأشكال الأدبية من جهة، والإبداعية من جهة ثانية، وساح بالدرس الأدبي في الدراسات العربية في الفضاءات  الفسيحة للفرجات".  

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012