.

الجمعة, 10 أيار 2019 00:15

قافلة التوجيه إلى التعليم الجامعي في المهن الفنية والوسائطية تلتقي تلامذة جهة الغرب

كتبه 

نظمت شعبة الفنون والوسائط التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل قافلة التوجيه إلى التعليم الجامعي في المهن الفنية والوسائطية، من أجل التعريف بمسلك الإجازة المهنية في المهن الفنية والوسائطية Les métiers artistiques et médiatiques ومسلك الإجازة المهنية في مهن المسرح وفنون العرض Les métiers de théâtre et arts du spéctacle وإشهارهما على نطاق واسع. وأشرف الدكتور أحمد الغازي منسق مسلك المهن الفنية والوسائطية والدكتورة نورة لغزاري منسقة مسلك مهن المسرح وفنون العرض على الإعداد المادي والتقني لهذه المبادرة النوعية التي عرفت مشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في الفنون والوسائط  والفنانين المسرحيين والمخرجين السينمائيين وطلبة الدكتوراه الذين تمت تعبئتهم للمشاركة في القافلة وتقديم الدعم التقني والفني لتنفيذها والمساعدة على شرح التكوينات المتوفرة بالشعبة وأهدافها وآفاقها المهنية والمعايير المطلوبة في التلاميذ والتلميذات لولوج أحد التكوينات المبرمجة استنادا إلى تقنيات سمعية بصرية متطورة. وقد وفرت القافلة ملصقات ومطويات تتضمن المعلومات والإرشادات اللازمة حول مسار التكوين والمواد الدراسية التي يتضمنها واستراتيجيته المعتمدة على المزاوجة بين الأسس النظرية والممارسة التجريبية، والوسائل المادية واللوجتستيكية المتوفرة لأجرة جيدة للتكوين.

وقد زارت قافلة التوجيه يوم الخميس 2 ماي 2019، الثانوية التأهيلية عبد الرحمن الناصر والثانوية التأهيلية عبد المالك السعدي، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالقنيطرة. وشهد اللقاء إقبالا كبيرا من طرف تلاميذ السنة الثانية بكالوريا، حيث كانت هنالك الكثير من التساؤلات حول أفاق التكوين الجامعي في المهن الفنية والوسائطية، وطريقة التسجيل فيها، والمواد الموضوعة داخل الاختبار، وطريقة الاستعداد لاجتياز هذا الاختبار سواء كان كتابيا أو شفويا. كل هذه الأسئلة أجاب عليها فريق من الأساتذة الجامعيين المساهمين في التكوين من داخل الجامعة وخارجها .   

وتكريسا لمبدأ العدالة المجالية، حطت القافلة الرحال بالثانوية التأهيلية الياسمين بمدينة الخميسات يوم الجمعة 3 ماي 2019، إذ تم استقبالها بحفاوة من طرف الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة تتقدمهم مديرة المؤسسة. وعبر التلاميذ والتلميذات عن اهتمامهم وفضولهم المعرفي لاكتشاف هذه الشعبة الفنية الأولى من نوعها في الجامعات المغربية. كما تم تقديم المعلومات والوثائق الكفيلة بإرشادهم وتوجيههم في ما يخص أهداف التكوين ومعايير جودته.

اختتمت قافلة التوجيه إلى التعليم الجامعي في المهن الفنية والوسائطية رحلتها يوم السبت 04 ماي بزيارة الثانوية التأهيلية علال الفاسي بالمديرية ٍالإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسيدي سليمان، إذ حج تلاميذ وتلميذات الثانية باكلوريا التابعين للمديرية للقاء القافلة. وتم تزويدهم بشروحات ووثائق تساعدهم على استيعاب المسالك الدراسية التكوينية بالشعبة، بحضور السيد الموجه والسادة الأساتذة والأطر الإدارية.

ثمن الدكتور أحمد الغازي مجهود أعضاء اللجنة التي لم تدخر جهدا أو معلومة لإنجاح هذه المبادرة التي تعتبر سابقة من نوعها في التعليم الجامع الفني والتوجيه التربوي، وشكر مجهودات السيد رئيس جامعة ابن طفيل والسيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، على تيسير الإجراءات الإدارية وتوفير الشروط المادية واللوجستيكية  للقيام بهذه الحملة التحسيسية التوجيهية في ظروف مناسبة. كما شكر السادة أطر المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بجهة الرباط سلا القنيطرة، والسادة والسيدات مديرات ومدراء الثانويات الإقليمية والأساتذة والأستاذات والتلاميذ والتلميذات على حفاوة الاستقبال وجودة التنظيم بمختلف المؤسسات التي مرت بها القافلة التوجيهية.

  وتجدر الإشارة إلى أن مسلكي : الإجازة المهنية في المهن الفنية والوسائطية Les métiers artistiques et médiatiques، والإجازة المهنية في مهن المسرح وفنون العرض Les métiers de théâtre et arts du spéctacle  سيتم افتتاحهما مطلع العام الدراسي الجديد  2019 ـ 2020 في وجه جميع الطلبة المغاربة والأجانب المستوفين للمعايير البيداغوجية المطلوبة.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012