الأحد, 20 كانون1/ديسمبر 2015 11:51

«أشقرا» و«محفوظ» يسائلان جماليات الوثائقي بمهرجان خريبكة الدولي

كتبه

يتضمن المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في دورته السابعة لهذه السنة لقاء مفتوحا يجمع الباحثان عثمان أشقرا (جامعة عبد المالك السعدي بتطوان)، وعبد اللطيف محفوظ (جامعة البيضاء بن امسيك) تحت عنوان: "الفيلم الوثائقي والحاجة إلى سؤال الجماليات".

ويسعى هذا اللقاء الفكري، حسب مدير التظاهرة المخرج بوشعيب المسعودي، إلى "ربط الجسور وهدم الهوة بين صناعة الفيلم الوثائقي وخطاب الفلسفة في شقه الجمالي". و"سيكون له بصمته الفنية والجمالية، لخلق نوع من الترابط المهني والفلسفي". يضيف صاحب "أسير الألم"، الفائز بالجائزة الأولى لمهرجان دلهي بالهند في دورته الرابعة الأسبوع الماضي.

وفي السياق الفكري دائما، فقد برمجت اللجنة المنظمة للمهرجان ثلاث ندوات أخرى حول تيمة الفيلم الوثائقي، اثنتين بمدينة المهرجان، وهما: الندوة العربية الرئيسية في موضوع: "الفيلم الوثائقي في العالم العربي، الواقع والآفاق". وندوة "الفيلم الوثائقي، نحو رؤية إبداعية وجمالية"، بالكلية المتعددة الاختصاصات بخريبكة. والثالثة بكلية الآداب والعلوم الانسانية ببني ملال حول صناعة الفيلم الوثائقي.

وتجدر الإشارة أن المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة في دورته السابعة سيمتد لأربعة أيام (من 23 إلى 26 دجنبر 2015)، ويعرف مشاركة تسعة أفلام في المسابقة الرسمية يمثلون سبعة دول عربية وأوربية إضافة للمغرب، بدعم رئيسي من المجمع الشريف للفوسفاط، وكذا من المركز السينمائي المغربي، وبتعاون مع الجماعة الحضرية، وقناة الجزيرة الوثائقية، ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير بالدوحة. 

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012