الأربعاء, 25 أيار 2016 20:09

«عُلَيَّة طْوِير» تتألق في عرس الدم بمدينة العيون

كتبه عبد الحق ميفراني

في اطار الاحتفالات باليوم الوطني للمسرح، نظم مركز العيون لتأهيل الكفاءات، مساء الأحد الماضي 22 ماي 2016، عرضا مسرحيا تحت عنوان "عرس الدم" لفرقة طروبادور للفنون الحية. وقد تألقت الفنانة عليا الطوير في أداء العرض الذي هو مونودراما من إعدادها عن نص بنفس العنوان للكاتب الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا و إخراجها.

وتحكي المسرحية قصة فتاة عاشت مع والدها يتيمة الأم، وعانت جراء الحرمان والمعاناة من طرف والدها وعادات المجتمع وتقاليده، لفقدان حبيبها، والزواج من آخر لا تريده، لينقلب العرس إلى مأساة دموية تفرق الشمل، وتجعل الفتاة تضطر للبحث عن مكان تذهب إليه بعد أن فقدت كل شيء.. إنها معاناة المرأة بشكل عام داخل مجتمع متزمت ورجعي يؤمن بالأعراف والتقاليد لحد القتل والدم.

وتعتبر عليا الطوير أول خريجة صحراوية من المعهد العالي لفن المسرح و التنشيط الثقافي، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز الوطنية عن أدوار أدتها في مسرحيات على سبيل المثال "كدور الذهب"، "تخريف ثنائي"...

مونودراما "عرس الدم" هي من إعداد وإخراج وتشخيص الفنانة علية طوير، وإنتاج جمعية طروبادور للفنون الحية، وقد أثث سينوغرافيتها وأشرف على إضاءتها الفنان الكوري سهيل، والمؤثرات الصوتية لمريم طوير، فيما يشرف على العلاقات العامة الفنان حمادة أملوكو.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار أحد المسارات المهمة بالمركز وهو مسار الفن والثقافة الذي يهدف إلى تقوية قدرات المبدعيين والفاعلين في الحقل الثقافي بالمنطقة، كما أنه يهدف إلى تثمين الثقافة الحسانية على وجه الخصوص بكل روافدها وتعبيراتها. 

وقد عرف النشاط حضورا وازنا للفيف من النقاد والكتاب والمبدعين والفنانين الذين أغنوا النقاش بتداخلاتهم وعبروا عن حس فني ووعي بتقنيات العرض المسرحي. وكان اللقاء فرصة سانحة لتلاقح الأفكار والتطرق للمواضيع المرتبطة بالساحة الفنية بالصحراء المغربية.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012