الخميس, 16 حزيران/يونيو 2016 20:59

النسخة الأولى لمهرجان الضحك ببلقصيري يكرم الركاكنة

كتبه

تحتفي الدورة الأولى لمهرجان الضحك بمدينة مشرع بلقصيري، بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالقنيطرة، بالفنان "عبد الكبير الركاكنة". وسيحتضن المركب الثقافي للمدينة يوم الجمعة 17 يونيو 2016 افتتاح التظاهرة وتكريم شخصية الدورة اعترافا بأعماله الفنية والكوميدية، سواء في الإخراج أو التمثيل، والتي أغنت الخزانة المسرحية المغربية. ونذكر منها مسرحية "الجدبة"، التي تعتبر من أهم المسرحيات المغربية التي أنجزت خلال الموسمين الماضيين وحققت متابعة جماهيرية قياسية بالمسارح المغربية، إذ بلغ عدد عروضها ما يفوق 50 عرضا مسرحيا بمختلف جهات المملكة المغربية، وتابعها أكثر من 36 ألف مشاهد. كما عرفت نجاحا مهما وتفاعلا كبيرا أثناء جولتها الأوروبية بدول: ايطاليا، وألمانيا، وفرنسا.

ومنها أيضا مسرحية "الهياتة" التي لا زالت تعرض بالمسارح المغربية وتلاقي متابعة جماهيرية كبيرة، والعرض المسرحي الجديد "فكها يا من وحلتيها" التي ستعرض في نفس الليلة بعد حفل الافتتاح مباشرة.

ومسرحية "فكها يا من وحلتيها" لفرقة مسرح الحال هي بدعم من وزارة الثقافة، وبتعاون مع المركب الثقافي محمد حجي، تأليف عزيز موهوب، وإخراج عبد الكبير الركاكنة. وهي تجربة، حسب مخرجها، مسرحية "كوميدية مبتكرة في ما يسمى بالكوميديا الخفيفة"، حيث يواصل من خلالها مخرجها عبد الكبير الركاكنة مغامراته المسرحية باقتراحات جمالية مبتكرة، تمارس "إغواء فرجويا على المتلقي وتمنحه على مدى ساعة زمنية النشوة والمتعة بأسلوب إخراجي متجدد، يعتمد على الفعل الكوميدي السلس الخفيف والمباغث والإيقاع العالي كمحركين أساسيين لأحداث المسرحية". يضيف الركاكنة.

البطاقة التقنية:

تأليف: عزيز موهوب

إخراج: عبد الكبير الركاكنة

مساعد المخرج: سعيد غزالة

تشخيص: نزهة عبروق، وهند ضافر، وأحمد الشركي، وعبد الكبير الركاكنة.

سينوغرافيا: عبد الصمد الكوكبي

إدارة الخشبة: خالد الركاكنة

الادارة التقنية: حسن مختاري

العلاقات العامة والتواصل: عبد القادر مكيات

الفوتوغرافيا: محمد المنور

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012