.

الجمعة, 29 آذار/مارس 2013 09:38

عدد جديد من مجلة -دراسات وأبحاث في المسرح وفنون العرض-

كتبه د. هشام بن الهاشمي. دراما ميديا

صدر عن مختبر المسرح وفنون العرض، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل القنيطرة، العدد الثالث من مجلة "دراسات وأبحاث في المسرح وفنون العرض". ويعالج هذا العدد قضية من قضايا المسرح المهمة وهي: "الدراماتورجيا، والسينوغرافيا، والإخراج المسرحي: أي علاقة؟ أي تفاعلات؟". 

فقد أضحت هذه القضية تفرض نفسها في المسرح العربي منذ بداية القرن الواحد والعشرين ضمن سلسلة المتغيرات التي طرأت على عملية الخلق والإبداع المسرحيين، وفق ما تفرضه ضوابط الإخراج المسرحي الحديث والمعاصر، ووفق ما تلتزم به التصورات الفكرية والجمالية التي تدفع العمل المسرحي باتجاه التكامل الفني.

ويشرف على رئاسة المجلة الدكتور أحمد الغازي الذي أكد في افتتاحية العدد أن "المجلة استطاعت أن تستقطب أقلاما ذات تجارب متميزة أغنت المحور وأضفت عليه نفحة جديدة، مع الحرص ألا تقتصر المساهمات على النقاد والأكاديميين، وإنما تشمل أيضا مهنيي المسرح. وهذا ما يفسر وفرة هذا العدد وضخامة حجمه مقارنة مع العددين السابقين"، مشيرا إلى أن التقدم الحاصل في هذا العدد لا يقتصر على الزيادة الكمية والنوعية للأبحاث المقدمة، بل أيضا في اللغات المستخدمة في النشر وهي: العربية والفرنسية والانجليزية استجابة لدواعي البحث العلمي الأكاديمي
وتجدر الإشارة إلى أن هذا العدد تم إهداؤه إلى روح الفقيد المسرحي والزجال المغربي أحمد الطيب لعلج العضو الشرفي بالمجلة تغمده الله برحمته.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012