الأربعاء, 13 تشرين1/أكتوير 2021 06:29

مهرجان الأردن للإعلام العربي يختار القدس شعارا لدورته الرابعة

كتبه صفاء آغا

شهدت المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة الممتدة ما بين 03 و05 أكتوبر 2021، بعد رفع الحجر الصحي تدريجيا نتيجة فيروس كورونا، انطلاق مهرجان الأردن للإعلام العربي في دورته الرابعة تحت شعار: "القدس في الوجدان"، تأكيدا من الإدارة على أن القدس هي القضية الإنسانية الأولى، وذلك من خلال تسليط برنامجها (ندوات وفعاليات إعلامية وفنية) الضوء على تاريخها وحاضرها ومستقبلها.

واختارت الفعالية، برئاسة أمجد القاضي، تكريم الدكتور عبد المنعم بن منصور بن سعيد الحسني، وزير الإعلام السابق في سلطنة عمان، نظرا لمساره الأكاديمي في الحرم الجامعي، وامتدادات ذلك في العمل السياسي.

وعلى الرغم من أن المهرجان في دورته لهذه السنة انحصرت فعالياته في ثلاثة (03) أيام فقط، بحكم المتطلبات الاحتياطية الناجمة عن فيروس كورونا، إلا أنه ظل مؤمنا بضرورة التواصل مع رواده والمشاركين فيه من المنابر الإعلامية والفنية المختلفة، بغرض تحقيق رسالته في دعم الإبداع والتميز.

الافتتاح

في كلمة حفل الافتتاح، صرح وزير الإعلام الأردني "صخر دويدين"، راعي المهرجان، أن اختيار "القدس" عنوانا لهذه الدورة ينسجم مع مجهودات الدولة الأردنية في شخص جلالة الملك "عبد الله الثاني" لحشد المزيد من التأييد للقضية الفلسطينية وعاصمتها "القدس الشريف"، ودعم صمود الأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم المشروعة. كما أكد "دويدين" أن جهود جلالته النابعة من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في "القدس الشريف" التي ارتوت أرضها الشريفة بدماء شهداء جيشنا العربي المصطفوي، مثلما تخصب تراب باب الواد واللطرون بدمائهم الزكية .

وعلى رغم من محدودية الفعاليات والحضور مقارنة مع الدورات السابقة بسبب فيروس كورونا إلا أن الثلاثة أيام شهدت أحداثا كثيرة تنوعت بين ندوات وعروض، خاصة لتلفزيون الفلسطيني، وعروض خاصة عن الدراما الأردنية، وسهرات فنية من خلال إقامة حفل ليلة فلسطين أولى ليالي المهرجان، وأخرى يمنية للتعريف بالتراث اليمني ثاني أيام المهرجان؛

ومن أهم أهداف هذه الدورة هو استمرار بناء جسور التفاهم بين شركات الفن والإعلام، والمساهمة في الحفاظ على البيئة المناسبة لإبقاء التواصل بين المدن الإعلامية في الوطن العربي، من خلال تشجيع الاتجاهات الجادة في الأعمال الفنية والإعلامية بما يخدم قضايا الأمة بالدرجة الأولى، والسعي كذلك بخلق المنافسة بين الأعمال المشاركة في المهرجان من خلال تسويق الأعمال الإعلامية والفنية العربية.

كما عمل المهرجان في دورته هاته على تكريم رموزا من الإعلام والفن في العالم العربي وهم: من الأردن: (سميح المعايطة، ومالك حداد، وفيصل الشبول، وصالح أرتيمة، وموسى حجازين، والمهندس محمد الشواقفة، وزين عوض، ومتعب الصقار). 

ومن العالم العربي: عبد المنعم الحسني (سلطنة عمان)، والفريق عبد العزيز الريس (الكويت)، ومجاهد أبو الهيل (العراق)، وأحمد عساف (فلسطين)، ومحمود خليفة (فلسطين)، ومحمد العواش (الكويت)، وعبد الرحيم سليمان (السودان)، ونزار أوجي (العراق)، وسلمى المصري (سوريا)، وجيزيل خوري (لبنان)، وعلي عبد الستار (قطر)، وخالد زكي (مصر)، وباسل الخطيب (سوريا)، وخدوجة صبري (ليبيا)، ويوسف الجراح (السعودية)، وجواد الشكرجي (العراق)، والمنتجة شيرين مجدي (مصر)، وإيناس يعقوب (البحرين)، وياسر المعلمي (اليمن)، وحبيب الغلوم (الإمارات)، ونهال عنبر (مصر).

إسدال الستار

اقتنص العمل الكرتوني (فرسان الأقصى) المنتج من شركة طيف للإنتاج الفني على الجائزة الذهبية؛ في حين فاز فيلم (اللحن الأسير) المنتج لصالح قناة الجزيرة على الجائزة الفضية، فيما عادت البرونزية للفيلم الدرامي (هن) للطالبة "أبرار سلامات" بجامعة الزرقاء.

وفي كلمته الختامية، اختتم المهرجان مساء الثلاثاء 05 أكتوبر، شدد رئيس اللجنة العليا لمهرجان الأردن للإعلام العربي الدكتور أمجد القاضي على أن "المهرجان كان وسيبقى منتدى يلتقي به أصحاب الاختصاص في مختلف المجالات الإعلامية والتقنية". مضيفا أنه "سيبقى حاضنا لأبرز الابتكارات العلمية التي ساعدت على إبراز خصوصية وتفرد الصناعة الإعلامية في المرحلة الحالية".

كما شهدت الليلة توزيع الجوائز والتكريمات على عدد من المؤسسات الإعلامية والعربية. لتأتي كلمة الذي، ليسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الأردن للإعلام العربي على إيقاع حفل نجم الغناء العربي الفنان المصري الكبير (هاني شاكر) الذي أطرب الحضور بأجمل أغانيه المنوعة بين الجديد والقديم؛ كما شاركت الفنانة الأردنية (زين عوض) بوصلة غنائية أردنية أصيلة ترحيبا بضيوف المهرجان .

وتجدر الإشارة أن الأردن شهدت مؤخرا، بعد تجاوز المرحلة الحرجة من وباء كورونا، تنظيم عدة فعاليات ثقافية، منها مهرجان الزرقاء المسرحي، ومهرجان جرش للثقافة والفنون، الذي أقيم كعادته على مسارح مدينة جرش التاريخية بحضور نجوم في الغناء من الوطن العرب.

على صواب

 

البحث في الموقع

حوار

تابعنا على ..

  • Facebook: Dramamedia.net
  • Twitter: DramamediaNet
  • YouTube: dramamedia2012